موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 10:10 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

ما موقف محدودي الدخل؟.. الكهرباء تدرس رفع الأسعار بسبب كورونا

وزير الكهرباء محمد شاكر
وزير الكهرباء محمد شاكر

رغم تصريحات وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، بشأن عدم رفع أسعار الكهرباء مجددًا، إلا أن موقع السلطة علم أن الوزارة تنوي الإعلان عن أسعار جديدة منتصف شهر يونيو الجاري.

مصادر مقربة، قالت في تصريحات خاصة لـ السلطة ، أن وزارة الكهرباء تنسق مع جهاز تنظيم المرافق وحماية المستهلك؛ لرفع الأسعار في جميع الشرائح عدا الشريحة الأولى الخاصة بمحدودي الدخل.

وأكدت المصادر، أن زيادة أسعار الكهرباء المقرر الإعلان عنها منتصف يونيو الجاري، ستكون محدودة، خاصة في ظل اقتراب القطاع من الأسعار العالمية بالتزامن مع انخفاض التكلفة إثر تراجع أسعار النفط عالميًا.

ولفتت المصادر إلى أن الزيادة على الشرائح الثلاثة لن تزيد على 10%، مشيرين إلى أن الزيادة تحتمت على الوزارة خاصة بعد تفشي فيروس كورونا المستجد والذي تسبب في تخصيص 100 مليار جنيه لمواجهة الوباء في الموازنة العامة.

واختتمت المصادر مؤكدة أن الشريحة الأولى "معفية" والتي تبدأ من صفر - 50 كيلووات، في ظل تأكيدات الرئيس السيسي في أكثر من مناسبة بأحقية دعم محدودي الدخل.

يذكر أن آخر زيادة أعلنت عنها وزارة الكهرباء كانت في مايو الماضي 2019 بنسبة تتراوح بين 3.7 حتى 39% للشرائح المنزلية، ومن 6.6 إلى %21.7 للشرائح التجارية، وطبقت من فاتورة يوليو من ذات العام.

وزير التعليم العالي: سنصل إلى 100 ألف إصابة بكورونا في حال عدم التزام المواطنين

 

 

 

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي ، إنه غير مستبعد تسجيل 40 ألف حالة كورونا خلال الأيام المقبلة، قائلا: "محدش ينتظر حاجة لو إحنا لم نلتزم ومن الممكن أن نصل لمائة ألف حالة".

 

 

وأضاف عبدالغفار، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج «على مسئوليتي»، المذاع عبر شاشة «صدى البلد»، مساء اليوم الإثنين، أن "كل شخص مسئول عن تصرفاته ومحدش هيخاف على صحته أكثر من نفسك"، متابعا أن "هناك زيادة في انتشار الفيروس ولم نصل لمرحلة ثبات الانتشار".

 

وتابع الوزير، "أن الحكومة عاملة إجراءات رائعة في أزمة كورونا، الالتزام في الأسبوعين المقبلين سيساهم في التقليل من انتشار فيروس كورونا المستجد".

 

وأكد عبدالغفار، أنه لا يوجد أي مشكلة في المستشفيات في استقبال مرضى كورونا، لافتا إلى أنه بعد أسبوعين من الآن يمكن تحديد متى ستنكسر موجه الارتفاع.

 

 

الصحة: تسجيل 1399 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا و46 حالة وفاة

 

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الإثنين، عن خروج 410 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 6297 حالة حتى اليوم.

 

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 7149 حالة ، من ضمنهم الـ 6297 متعافيًا.

 

 

وأضاف أنه تم تسجيل 1399 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 46 حالة جديدة.

 

 

وقال "مجاهد" إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

 

 

وتابع أن المحافظات التي سجلت أعلى معدل إصابات بفيروس كورونا هي "القاهرة، الجيزة والقليوبية"، بينما سجلت محافظات "البحر الأحمر، مطروح وجنوب سيناء" أقل معدلات إصابات بالفيروس، مناشدًا المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي، خاصة في المحافظات ذات معدلات الإصابة العالية.

 

 

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الإثنين، هو 26384 حالة من ضمنهم 6297 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 1005 حالات وفاة.

 

 

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"

البنك الأهلي
الكهرباء محمد شاكر موقع السلطة حماية المستهلك وزارة الصحة كورونا
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB