موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 04:05 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
حوادث

اعرف حقك.. هذه العقوبة تنتظر المتلاعبين في أسعار المنتجات الطبية

تصنيع كمامات - أرشيفية
تصنيع كمامات - أرشيفية

اعرف حقك.. هذه العقوبة تنتظر المتلاعبين في أسعار المنتجات الطبية

شهدت الفترة الحالية ارتفاعا كبيرا في أسعار بعض المنتجات الطبية، وذلك بعد الإقبال الكبير من قبل المواطنين على شراء المنتجات الطبية، للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

واستغل بعض التجار والصيدليات هذا الإقبال برفع أسعار المنتجات الطبية لأرقام مبالغ فيها، دون النظر إلى الظرف الوبائي الذي تمر به البلاد حاليا.

وجاءت تلك الممارسات الخاصة برفع أسعار المنتجات الطبية، بالمخالفة لقانون حماية المستهلك، الذي غلظ عقوبة التلاعب بأسعار السلع والمنتجات الاستراتيجية، والتي تعد المنتجات الطبية على رأس هذه السلع.

وتنص المادة (8) من قانون حماية المستهلك، على حظر حبس المنتجات الاستراتيجية المعدة للبيع عن التداول بإخفائها أو عدم طرحها للبيع أو الامتناع عن بيعها أو بأى صورة أخرى. وأعطى القانون في نفس المادة الحق لرئيس مجلس الوزراء بإصدار قرار بتحديد المنتجات الاستراتيجية لفترة زمنية محددة وضوابط تداولها.

وتنص المادة (71) من القانون على عقوبة مخالفة المادة (8) بالحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز مليونى جنيه أو ما يعادل قيمة البضاعة موضوع الجريمة أيهما أكبر، وفى حالة العود يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز 5 سنوات وتضاعف قيمة الغرامة بحديها.

فيما نصت المادة (72) على أنه إذا نشأت عن مخالفة أى حكم من أحكام القانون إصابة شخص بعاهة مستديمة أو بمرض مزمن أو مستعص، تكون العقوبة السجن وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز مليون جنيه أو ما يعادل قيمة السلعة محل الجريمة أيهما أكبر، وإذا نشأت عن المخالفة وفاة شخص أو أكثر تكون العقوبة السجن المؤبد وغرامة لا تقل عن 200 ألف جنيه ولا تزيد على مليونى جنيه، أو قيمة السلعة محل الجريمة أيهما أكبر.

تفاصيل إصابة رئيس جامعة السادات بفيروس كورونا

أعلنت جامعة مدينة السادات، اليوم، إصابة الدكتور أحمد محمد بيومي رئيس الجامعة بفيروس كورونا المستجد، وحجزه بالمنزل حيث يخضع للعزل.

وأكد رئيس جامعة السادات، في بيان للجامعة، أنه أجرى بعض الفحوصات والمسحات الخاصة بتشخيص فيروس كورونا، وذلك بعد شكواه من بعض الأعراض البسيطة وجاءت نتيجة المسحة إيجابية.

وأضاف رئيس الجامعه أنه يتلقى العلاج وأن حالته مستقرة.

وزارة الصحة الروسية تعتمد أول دواء روسي ضد فيروس كورونا

وافقت وزارة الصحة الروسية على دواء لوباء فيروس كورونا " كوفيد - 19 "، المصنع من قبل صندوق الاستثمار المباشر الروسي والشركة الكيميائية " خيم رار "، حيث أطلق عليه اسم " آفيفافير ".

وذكرت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية، أنه تم تصنيع الدواء على أساس دواء ياباني مضاد للفيروسات، والذي يستخدم لعلاج إيبولا وأشكال الإنفلونزا الشديدة للغاية.

وقال البروفيسور ألكسندر تشيبورنوف، وهو موظف في معهد الطب السريري التجريبي التابع لفرع سيبيريا التابع للأكاديمية الروسية للعلوم، إن الدواء يتم استخدامه في عدد من البلدان وقد ثبتت فعاليته.

وأضاف تشيبورنوف "لم يحصل هذا الدواء على براءة اختراع بعد، وقد تم استخدامه في العديد من البلدان، ولديه القدرة على مكافحة الفيروس داخل الخلية، وفي نفس الوقت لن يكون ضارا للخلايا السليمة"، مشيرا إلى أنه تمت تجربته في الصين واليابان وأظهر نتائج جيدة أيضا في روسيا.

وتابع، أنه لن يتم بيعه في الصيدليات في الأسابع المقبلة، حيث سيتم العلاج عن طريقه فقط في المستشفيات وفقط للحالات الصعبة.

وتؤكد نتائج البيانات من الدراسة السريرية لدواء " آفيفافير " فعاليته العالية في علاج وباء " كوفيد - 19 "، وأشار معهد الطب السريري، إلى أن المرحلة النهائية من تجربة الدواء السريرية، التي وافقت عليها وزارة الصحة في 21 مايو، بمشاركة 330 مريضًا، لا تزال جارية حاليًا.

وقال مدير معهد الطب السريري كيريل دميتريف، إن هذا الدواء ليس فقط أول دواء مسجل ضد الفيروسات التاجية في روسيا، وإنما يكون أيضًا أكثر الأدوية الواعدة المضادة لوباء " كوفيد - 19 " في العالم.

وأضاف، أنه تم تطويره واختباره خلال التجارب السريرية في روسيا في وقت قياسي، مما سمح له بأن يكون أول دواء على أساس "فافيبيرافير" في العالم.

جدير بالذكر، أن رئيس المركز الروسي لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية "فيكتور"، رينات ماكسيوتوف، كان قد أعلن أن المركز يعتزم بدء التجارب السريرية للقاح فيروس كورونا المستجد في نهاية يونيو ومطلع يوليو، مشيرا إلى أنه من المتوقع الانتهاء من هذه التجارب في سبتمبر القادم.

وزيرة الصحة توجه رسالة مهمة لـ المواطنين بشأن أدوية المناعة

أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، توافر مخزون كبير من الأدوية والمستلزمات الطبية والوقائية بجميع المستشفيات في المحافظات.

كان ذلك أثناء اجتماع عقدته الوزيرة، اليوم الإثنين، بحضور عددٍ من قيادات الوزارة، بديوان عام الوزارة، لمتابعة خطة العمل لمواجهة فيروس كورونا.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة وجهت التفتيش الصيدلي بتكثيف المرور على جميع الصيدليات، للتأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية، لضمان عدم تخزينها.

حقيقة وصول إصابات كورونا في مصر إلى مليون حالة

أثارت تصريحات الدكتور خالد عبدالغفار ، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، جدلا كبيرا بشأن أعداد الإصابات ب فيروس كورونا ، والتي قال فيها "مجازا"، احتمالية الوصول لمليون إصابة.

وأكد الوزير، في تصريحات له اليوم الإثنين، أن لا أحد يستطيع في أي دولة أن يحدد أعداد الإصابات بالفيروس في العالم، حيث ضرب الوزير مثالا، بأنه ربما الوصول لـ 100 ألف إصابة أو إلى مليون إصابة، مع التأكيد أنه لا أحد يستطيع تأكيد أعداد الإصابات إلا في حدود من 7 لـ10 أيام مقبلة.

وأوضح عبدالغفار، أن مصر قدمت 50 بحثا منذ بداية الجائحة مقارنة بالأبحاث السريرية على مستوى القارة الإفريقية، مضيفا أن مصر تفوقت في الأبحاث على دول الشرق الأوسط، منها إسرائيل و تركيا ولبنان، لافتا إلى وجود نشاط بحثي كبير عن فيروس كورونا .

وشدد وزير التعليم العالي ، على ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي لتجنب تفشي انتشار الفيروس وتزايد الأعداد، مشيرا إلى أنه من الوارد الزيادة في الأعداد على فترات زمنية.

البنك الأهلي
المنتجات الطبية الصيدليات قانون حماية المستهلك جامعة السادات فيروس كورونا وزارة الصحة خالد عبدالغفار هالة زايد
tech tech tech tech
CIB
CIB