موقع السلطة
الجمعة، 17 مايو 2024 08:12 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

جارديان: اغتيال رئيس هايتى ذروة لأزمة سياسية وأمنية تنذر بمزيد من الفوضى

اغتيال رئيس هايتى
اغتيال رئيس هايتى

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن اغتيال رئيس هايتي في ساعة مبكرة من صباح يوم الأربعاء يمثل الذروة المتفجرة لأزمة سياسية وأمنية متصاعدة - ويهدد بفتح فصل جديد عنيف في تاريخ الدولة الكاريبية المضطرب.

وقُتل جوفينيل مويس بالرصاص في منزله بالعاصمة بورت أو برنس، حيث أشار شهود ومسئولون حكوميون إلى أن الهجوم ارتكب من قبل "مرتزقة" يرتدون ملابس سوداء متنكرين بأنهم عملاء لإدارة مكافحة المخدرات. كما ورد أن زوجته، السيدة الأولى، مارتين مويس، أصيبت في الهجوم.

وقال روبرت فاتون، أستاذ السياسة في هاييتي من جامعة فيرجينيا: "لقد صُدمت من هذا الحدث". "أنا لا أفهم كيف تدخل منزل الرئيس وتقتله - ثم تغادر. كل شيء غريب للغاية. لست متأكدا من الذي سيستفيد من ذلك.. ليس لدينا أي تفسير".

وأضاف فاتون: "في العصر الحديث لم تكن لدينا اغتيالات لرؤساء". "لقد شهدنا الانقلابات - لكن قتل رئيس أمر مختلف.. إنه يتجاوز أي شيء رأيناه في هايتي."

بغض النظر عمن كان وراء الحادث، يقول الخبراء، إن مقتل مويس ينذر بالسوء لمستقبل دولة فقيرة للغاية تصارع بالفعل مجموعة من الأزمات المترابطة التي تشمل كورونا والسياسة والاقتصاد والجريمة المنظمة.

وحذر فاتون من أن "ما لدينا الآن هو حالة من عدم اليقين التام" بينما أدان الرئيس الأمريكي جو بايدن ما وصفه بـ "العمل الشنيع".

قال فاتون: "وفقًا للدستور الهايتي، يجب أن يكون الرئيس [المؤقت] هو رئيس القضاة. لكن رئيس المحكمة توفي بسبب كوفيد [الشهر الماضي] - لذلك من الواضح أنه لا يوجد أحد مسئول".

كما لم تتضح هوية رئيس وزراء هايتي. وكان من المقرر أن يقوم مويس بتنصيب آرييل هنري رئيسا للوزراء يوم الأربعاء بعد إقالة سلفه كلود جوزيف. كان جوزيف هو الذي أعلن عن مقتل مويس صباح الأربعاء.

 

البنك الأهلي
هايتى اغتيال رئيس هايتى بايدن العنف فى هايتى جوفينيل مويس بورت او برنس
tech tech tech tech
CIB
CIB