موقع السلطة
الإثنين، 27 سبتمبر 2021 06:15 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
عرب وعالم

معارضون إيرانيون يطالبون بايدن بمحاسبة النظام الإيراني

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

نادى المعارضون البارزون المقيمون في إيران إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على بذل المزيد من الجهد لمحاسبة المسؤولين الإيرانيين على انتهاكات حقوقية واسعة النطاق.
ووجه السجينان السياسيان الإيرانيان السابقان، عباس وحيديان شهرودي ومحمد نقباخت، المناشدات عبر رسائل فيديو من إيران إلى مؤتمر في نادي الصحافة الوطني بواشنطن يوم الأربعاء نظمه موقع أخبار الشتات الإيراني افا توداي.
وقال شاهرودي مخاطبًا بايدن: ”المعارضة الإيرانية تطلب منك عدم توفير الموارد المالية التي تجعل البقاء الاقتصادي للقيادة الإيرانية الحالية ممكنًا، ونطلب أيضًا أن تلاحق منتهكي النظام لحقوق الإنسان من خلال منعهم وعائلاتهم من العمل والازدهار في الدول الغربية ”.
وقال شاهرودي إن احترام هذه الطلبات سيساعد الولايات المتحدة على ”مسح الذكريات المريرة” التي لدى الشعب الإيراني بشأن ما أسماه ”التدخلات الأمريكية الخاطئة وأخطاء العقود الأخيرة”.
فيما دعا نقباخت، الذي تحدث أيضًا من خلال مترجم إنجليزي في رسالة فيديو تم تسجيلها يوم الثلاثاء من أصفهان، إدارة بايدن إلى وضع قضايا حقوق الإنسان على رأس أي مفاوضات مع إيران.
وقال نقباخت: ”إن استخدام حقوق الإنسان للضغط على النظام سيؤدي إلى نتائج لأنهم غير قادرين على قمع الأمة بأكملها، الرجاء البقاء إلى جانب الشعب الإيراني.”
وأضاف: ”إذا تجاهلت حقوق الإنسان أو قللت من أهميتها، فسيعاني الشعب الإيراني من خسائر لا يمكن تعويضها ويفقد الثقة في الشعب الأمريكي”.
وقال تقرير عن وضع حقوق الإنسان في إيران قدمه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الأسبوع الماضي إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للمنظمة الدولية، إن سجل طهران لا يزال مقلقًا للغاية من جانب حقوق الإنسان.

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
ايران بايدن امريكا
CIB MIDB
CIB MIDB