موقع السلطة
السبت، 21 مايو 2022 08:33 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
مصر

مؤتمر رؤساء البرلمانات الإفريقية يشيد بجهود مصر لصالح القارة السمراء

الرئيس عبد الفتاح السيسي يزور جيبوتي ويلتقي رئيسها لزيادة التعاون بين البلدين
الرئيس عبد الفتاح السيسي يزور جيبوتي ويلتقي رئيسها لزيادة التعاون بين البلدين

أشاد مؤتمر رؤساء البرلمانات الأفريقية الأعضاء في الجمعية البرلمانية الفرانكوفونية المنعقد في كيجالي برواندا بجهود مصر لصالح القارة الأفريقية في مختلف القضايا، ورحب المؤتمر، في بيانه الختامي، بعودة مصر للمشاركة في أعماله.

وتأتي هذه الإشادة بعد زيارة ناجحة للرئيس عبدالفتاح السيسي لجيبوتي، اتفق فيها مع نظيره الجيبوتي، إسماعيل عمر جيله، على أهمية العمل لتوفير الدعم اللازم لزيادة الاستثمارات المصرية في جيبوتي، والإسراع بالإجراءات الخاصة بإنشاء المنطقة اللوجيستية المصرية فى جيبوتى خلال الفترة المقبلة، لتيسير تصدير مختلف البضائع المصرية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون فى القطاعات ذات الأولوية، خاصة في مجالات النقل وربط الموانئ، والصحة، حيث يجرى التنسيق بين الجانبين لإنشاء مستشفى مصري في جيبوتي، فضلا عن التعاون بمجال الاستزراع السمكي، فضلا عن افتتاح فرع لبنك مصر في جيبوتي، وتكثيف الجهود في مجال مكافحة الفكر المتطرف.

وبدأ مؤتمر رؤساء البرلمانات الأفريقية الأعضاء في الجمعية البرلمانية الفرانكوفونية، في 25 من مايو الجاري، بمشاركة رئيس مجلس الشيوخ المستشار عبدالوهاب عبدالرازق على رأس وفد برلماني رفيع المستوى، حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وناقش المؤتمر، خلال جلساته، عددا من القضايا والملفات الحيوية الخاصة بأفريقيا مثل الوضع السياسي والاجتماعي والصحي في البلدان الأفريقية الناطقة باللغة الفرنسية، وكذلك مساهمة البرلمانات الأفريقية في مرحلة ما بعد فيروس كورونا المستجد.

وبحث المؤتمر مكانة ودور المرأة فى التنمية السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وكان رئيس مجلس الشيوخ قد وصل، والوفد المرافق له إلى مطار كيجالي بالعاصمة الرواندية يوم، الثلاثاء الماضي؛ للمشاركة في الدورة الثانية عشرة لمؤتمر رؤساء البرلمانات الأفريقية الأعضاء في الجمعية البرلمانية الفرانكوفونية.

البنك الأهلي
رؤساء البرلمانات الإفريقية مصر أفريقيا الجمعية البرلمانية الفرانكوفونية

الفيديو

CIB
CIB