الأحد، 16 يونيو 2019 05:43:24 مـ

رئيس التحريرمحمد السعدني

  • البنك الأهلي المصري
  • البنك الأهلي المصري
  • SICOTech
  • WE
مصر

عاجل.. التحفظ على أموال صلاح دياب لاستيلائه على أراضى الدولة

صلاح دياب
صلاح دياب

أصدر جهاز الكسب غير المشروع قرارا بالتحفظ على أموال رجل الأعمال صلاح دياب، مالك صحيفة المصرى اليوم ورئيس مجلس إدارة بيكو.

 

وكان الجهاز قد أصدر قرارا سابقا بمنع "دياب" وآخرين من السفر على ذمة التحقيق فى قضية الاستيلاء على أراضي الدولة بطريق مصر إسكندرية الصحراوى.

 

وفى وقت سابق، قرر قاضى التحقيقات المنتدب من وزارة العدل منع عدد من المسئولين السابقين، وبعض رجال الأعمال من السفر، على ذمة القضية التى تحقق فيها النيابة العامة، فى اتهامهم بالاستيلاء على أراضى الدولة بحجة الاستثمار.

 

وكشف مصدر قضائى عن أن المتهمين هم: كل من رجل الأعمال صلاح دياب، ومالك صحيفة المصرى اليوم، وكذلك مسئول سابق ببنك  “HSBC”، ورجل الأعمال محمود الجمال، والد خديجة الجمال، زوجة جمال مبارك نجل الرئيس الأسبق حسنى مبارك، فضلا عن مسئول سابق بوزارة البترول.

 

ووجهت الاتهامات إليهم بالاستيلاء على أراضٍ خاصة بالدولة على طريق مصر إسكندرية الصحراوى، عن طريق شراء الأراضى للاستثمار أو الإصلاح الزراعى، ومن ثم تحويلها إلى مبانٍ سكنية على الطراز الحديث.

 

وحدثت تفاصيل جديدة في واقعة منع صلاح دياب وحما جمال مبارك ومدير أحد البنوك من السفر، بعد قرار قاضى التحقيق المنتدب من وزارة العدل المستشار خالد جلال، والمنتدب للتحقيق في قضايا الاستيلاء على أراضي الدولة، خصصت لهم كأرض زراعية.

 

وجاء قرار منع رجل الأعمال صلاح دياب، ومحمود الجمال، والد خديجة الجمال، زوجة جمال مبارك، ومسئول سابق ببنك «HSBC»، ومسئول سابق بوزارة البترول يدعى «م.أ.ع»، مدير عام بشركة أنابيب البترول، من السفر يشمل واقعتين وليس واقعة واحدة، وصدر هذا القرار منذ أسبوع.

 

ويواجه هؤلاء اتهامات بالاستيلاء على أراضي الدولة، وتحويلها من أراض زراعية إلى منتجعات وفيلات بطريق مصر إسكندرية الصحراوي، كما أنهم كانوا ينوون بيعها بأسعار مبالغ فيها، بالإضافة إلى أن الأموال المدفوعة في الأراضي ليست قيمتها الحقيقية وفقا لتقدير الهيئة المختصة بذلك.

 

وهناك اتهامات بالتعدي بغير حق على الأرض المشار إليها فى التحقيقات، والتي هي بالأساس ملك للدولة ولا يجوز التعامل عليها، وتتبع ولاية الهيئة العامة لمشروعات التعمير بوزارة الزراعة، كما أن الأرض خصصت لإقامة مشروعات زراعية للانتفاع، إلا أنه تم الكشف عن إجراءات إنشاء طرق وتقسيمات وإقامة مبان وملحقاتها على الأرض المخصصة دون الحصول على تراخيص وفي غير الغرض المخصصة من أجله الأرض.

 

يذكر أن الأراضي التى استولي عليها المتهمون تقع بطريق القاهرة إسكندرية الصحراوي، وأن إجراء منع السفر جاء لاتخاذ إجراءات جادة وحاسمة لاسترداد تلك الأراضي، وتقنين وضع اليد في إطار المحافظة على ممتلكات الدولة، وكشف مافيا الاستيلاء عليها دون وجه حق.

مصر اخبار السلطة صلاح دياب التحفظ عليه أمواله جهاز الكسب غير المشروع

مصر

CIB
CIB

x

EgyptPost
EgyptPost