موقع السلطة
الإثنين، 6 مايو 2024 10:56 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

معرض ملكات مصر بواشنطن يزخر بقطع خاصة وفريدة

ملكات مصر القدماء
ملكات مصر القدماء

سلطت صحيفة «واشنطن بوست» الضوء على معرض ملكات مصر المقام في متحف ناشيونال جيوجرافيك في العاصمة الأمريكية واشنطن، والذي يستمر لستة أشهر.

 

وأوضحت الصحيفة في تقريرها إن العديد من زائري المعرض سيدخولنه بحثاً عن اسمين وهما نفرتيتي وكليوباترا، لكن اسم الملكة نفرتاري هو الذي سيتذكرونه، مضيفة أن إرث هذه الملكة المصرية هو الذي سيبقى في الأذهان.

 

ولفتت واشنطن بوست إلى أن زوج من صنادل الملكة معروض من بين القطع الأثرية القليلة المتبقية من مقبرتها التي نهبت في عام 1255 قبل الميلاد، إلا أن سراديب الموتى ظلت موجودة فارغة حتى تم اكتشافها عام 1904، وتعد واحدة من أروع المواقع الأثرية المصرية القديمة التي تم اكتشافها على الإطلاق.

 

وتقول الصحيفة إن الطريقة، التي استحضر بها المتحف مقبرة نفرتاري، الزوجة الأولى لرمسيس الثاني، وعرضها بشكل ثلاثي الأبعاد مثيرة للإعجاب، فهناك نموذج كبير، صنع في أوائل القرن العشرين لمقبرة نفرتاري المزينة المكونة من طابقين وبجواره، لمثوى نفرتارى الأخيرة في غرفة يبو أنه تدور حول الناظر إليها من خلال النظارات ثلاثية الأبعاد، وتكمل هذه التقنية الآثار التقليدية فى المتحف والتى تساعد على إضفاء مزيد من الإثارة على العالم القديم.

 

 والمعروضات التاريخية مأخوذة من خمس متاحف أوروبية وكندية، معظهما تم استعارته من متحف إيجيزيو في تورينو بإيطاليا، والعديد من هذه القطع من أرشيف الإيطاليين نادرة.

 

ولا يغطى المعرض كل ملكات مصر المعروفات، ولكنه يركز على سبعة منهن من فترة المملكة الحديثة، بدءا من أحمس نفرتاري التي حكمت من 1539 وحتى 1514 قبل الميلاد، ووصولاً إلى كليوباترا السابعة.

 

 

البنك الأهلي
اخبار العالم عرب وعالم معرض ملكات مصر متحف ناشيونال جيوجرافيك العاصمة الأمريكية واشنطن

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB