موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 01:27 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

مع اقتراب رمضان.. تفاصيل لقاء الملك تشارلز مع الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي

سياسة  لقاء الملك تشارلز مع الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي
سياسة لقاء الملك تشارلز مع الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي

التقى الملك تشارلز الثالث، الأحد، الدكتور محمد العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي في قصر باكنغهام.

 

وناقش الطرفا خلال اللقاء، أهمية تعزيز الصداقة والتعاون بين بريطانيا والعالم الإسلامي من خلال الحوار والتواصل الحضاري القائم على القيم الدينية والثقافية المشتركة.

 

ويأتي ذلك بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان الكريم، الذي يفصلنا عنه أيام قليلة.

 

وتعتبر المملكة المتحدة من أكثر الدول الغربية التي يوجد بها مسلمين وجالية مسلمة، ومراكز إسلامية عديدة لنشر تعاليم الإسلام وأدابه.

 

مسلمون بريطانيا

 

وفي وقت سابق، قال معهد العلاقات العرقية IRR البريطاني، إن مسلمي البلاد مهددون بسحب جنسيتهم، بسبب التشريعات التي تتيح تجريد المواطنين المسلمين من الجنسية، ليتحولوا إلى مواطنين من الدرجة الثانية.

 

وفي بريطانيا قانون تم إقراره عام 2002، لسحب الجنسية من بعض الأشخاص إذا رأت الحكومة منهم أي مصدر خطر، كما يمكن للحكومة أن تتخذ هذا الإجراء دون إخطار الأشخاص، فيتم سحب الجنسية دون إبداء حتى أسباب.

 

وأثار هذا القانون جدلًا واسعًا في بريطانيا خصوصًا بين المسلمين، على مدار الأيام القليلة الماضية، وذلك كونهم الأكثر تهديدًا من هذا القانون الذي استهدف فئة المسلمين بالذات، وذلك على خلفية تركيزه على الإرهاب المرتبط بالإسلام، حسب المعهد.

 

وأشار معهد العلاقات العرقية IRR البريطاني، إلى أن القانون يكاد يستهدف المسلمين بشكل حصري، خصوصًا القادمين من قارة آسيا وهو ما يعزز من التمييز العرقي.

 

أما صحيفة الجارديان البريطانية فنقلت عن فرانسيس ويبر نائب رئيس معهد العلاقات العرقية IRR ومعدّ التقرير، قوله إن: الرسالة التي بعث بها التشريع المتعلق بالحرمان من الجنسية منذ عام 2002 وتنفيذه إلى حدّ كبير ضد المسلمين البريطانيين هي أنه على الرغم من جوازات سفرهم فإن هؤلاء الأشخاص لا يستطيعون ولن يكونوا أبدًا مواطنين حقيقيين، كما هو الحال مع المواطنين بريطانيّي الجذور.

البنك الأهلي
بريطانيا الملك تشارلز الملك تشارلز الثالث المملكة المتحدة الإسلام في بريطانيا
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB