موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 10:51 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
قطن وشاش

هيئة الدواء تحذر من المسكنات في هذه الحالات

أدوية المسكنات
أدوية المسكنات

المسكنات من أكثر أنواع الأدوية التي يتم تناولها عشوائيا دون شرط وصف الطبيب لها ويحصل عليها كل من يشعر بأي ألم.

وقالت هيئة الدواء المصرية إن المسكنات هي الأدوية التي تستخدم لإزالة الألم أو الصداع بصورة مؤقتة، مثل: أسبرين، إيبوبروفين، كيتو بروفين.

وحذرت من أن أدوية المسكنات يمكن أن تسبب تداخلات دوائية، وآثار عكسية في بعض الحالات، وهي في حالة تناول الأدوية مع أدوية أخرى أو في حالة المعاناة من قرحة في المعدة أو مشاكل بالكبد أو الكلى.

ونصحت هيئة الدواء المصرية باستشارة مقدم الرعاية الصحية لتجنب أضرار التداخلات الدوائية.

وحذرت هيئة الدواء المصرية مرضى الكلى من تناول بعض الأدوية التي يمكن صرفها من الصيدليات دون روشتة.

وأكدت الهيئة أن تلك الأدوية هي التي تحتوي على هيدروكسيد الألومنيوم، وكربونات الكالسيوم والمغنيسيوم، وديهيدروكسي المنيوم، والجينات الصوديوم، وبيكربونات الصوديوم، وكربونات الكالسيوم.​

وأضافت أن مرضى اختلال وظائف الكلى، عند شراء الأدوية عليهم إخبار الصيدلي بمرضهم؛ حتى لا يتم وصف أدوية تحتوي على تلك المواد الفعالة، والتي قد تؤثر على صحتهم حال تناولها.​

فيما حذرت هيئة الدواء المصرية من تناول بعض الأدوية غير الوصفية أي التي تصرف بدون روشتة طبية ويمكن صرفها من الصيدليات وقد تسبب النعاس.

وأكدت هيئة الدواء المصرية أنه يجب توخى الحذر عند القيادة، أو التعامل مع الآلات في حال تناولها وتتضمن تلك الأدوية مضادات الهيستامين مثل ديكسبرومفينيرامين- ديمتيندين ماليات- لوراتادين- دوكسيلامين سكسينات Doxylamine succinate​.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة الصحية الدواء المصرية هيئة الدواء المصرية وظائف الكلى مرضي الكلي
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB