موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 11:30 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

عاجل .. رئيس الطاقة بالصناعات: مصر أصبحت قوة إقليمية وعالمية في ملف الطاقة

الدكتور محمد سعد الدين-رئيس لجنة الطاقة بإتحاد الص
الدكتور محمد سعد الدين-رئيس لجنة الطاقة بإتحاد الص

قال الدكتور محمد سعد الدين رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، أن مصر تٌحقق الآن أقصى استفادة لها من اكتشافات الغاز الطبيعى على خلفية الأزمة الأوروبية الروسية بعد قرار الأخيرة بقطع إمدادات الغاز عن دول أوروبا.

وأوضح سعد الدين، أن مصر أصبحت من أقوى الدول تأثيرًا على المستوى الإقليمي والعالمي في ملف الطاقة التى تٌمثل مصير حياة الشعوب في الوقت الحالي خاصة مع أزمة التغيرات المناخية، مشيرا إلى أن قانون الطاقة يحكم العالم الآن، مشيرا بأن مصر الآن تعد متنفسًا لحل جزء من أزمة نقص الطاقة في أوروبا.

وقال رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات إن المصادر الخارجية بعيدا عن الغاز الروسي لا تٌغطى 10% من احتياجاتها الفعلية، لأن الأزمة ليست في وجود الغاز، بل في نقله وتغييزه وإسالته، مشيرا إلى أن أنابيب مد الغاز الروسى لأوروبا تعتبر أسهل وأسرع وأرخص وسيلة لنقل الغاز، وما عدى ذلك يحتاج إلى أكثر من 4 سنوات لإنشاء بنية تحتية تتمثل في إنشاء محطات إسالة فى دول الإنتاج ثم إنشاء أسطول بمراكب متخصصة لنقل الغاز المسال أو إنشاء خطوط أنابيب جديدة، علاوة زيادة أكثر من 10 أضعاف في سعر الغاز في حالة تفكير أوروبا الإتجاه لأى من تلك الحلول.

وتوقع الدكتور محمد سعد الدين أن تلجأ أوروبا إلى "مٌحلّل" لحل أزمة كابوس الطاقة التي سببته لها روسيا بعد قرارها وقف إمدادات الغاز إليها، وسيكون ذلك عبر خلال شركات من القطاع الخاص من أحد الدول الأوربية تقود بإستيراد الغاز من روسيا من الباطن بشروط الأخيرة وتوريده إلى باقي دول أوروبا مساهمة في حل الأزمة.

وفى نفس السياق، تسعى أوروبا الآن لتأمين الحد الأدنى الذي يؤمن حياة المواطنين وستضطر لإيقاف المصانع ومحطات الكهرباء أو تحوليها للعمل بالفحم أو الطاقة النووية.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة محمد سعد الدين رئيس لجنة الطاقة بإتحاد الصناعات أزمة الطاقة بأوروبا حل أزمة كابوس الطاقة قرار روسيا بوقف إمدادات الغاز
tech tech tech tech
CIB
CIB