موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 02:39 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

المحليات والأحوال الشخصية وحظر زواج الأطفال.. قوانين منتظرة في البرلمان بدور الانعقاد الجديد

البرلمان
البرلمان

يشهد دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثاني، لمجلس النواب، المقرر انطلاقه مع بدايات شهر أكتوبر المقبل، مناقشة عددًا من التشريعات الهامة، سواءً كانت مرسلة من الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، أو مقدمة من أعضاء المجلس.

ويعتبر من ضمن القوانين المنتظر مناقشتها مع دور الانعقاد الجديد، حظر زواج الأطفال دون 18 عامًا، الذي تقدمت به الحكومة قبيل فض دور الانعقاد الثاني بقليل، حيث انتظم في 5 مواد بخلاف مادة النشر.

ولا يجوز توثيق عقد الزواج لمن لم يبلغ 18 عامًا، ولا يجوز التصادق على العقد المذكور، فضًلا عن إجازة ذوي الشأن أن يقدموا طلبًا على عريضة، إلى رئيس محكمة الأسرة، للأذن بتوثيق عقد الزواج في أي من الجرائم التي يتم فيها مواقعة أنثى بعد صدور حكم نهائي بالإدانة.

كما أن قانون الأحوال الشخصية، ضمن أبرز القوانين المرتقب من الحكومة تقديمها خلال دور الانعقاد الجديد في ظل تشكيل وزارة العدل لجنة من الخبرات القانونية والقضائية المختصة في قضايا ومحاكم الأسرة، لإعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية للمسلمين، بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وشهد دور الانعقاد الثاني بمجلس النواب، تقدم النائب عبدالمنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة، ورئيس حزب العدل، بمشروع قانون خاص بالمجالس المحلية، بتوقيع عُشر أعضاء المجلس ويهدف إلى فصل مشروع نظام الإدارة المحلية ووحداته، وهو قانون سبق تقديمه للمجلس، عن مشروع قانون انتخاب المجالس المحلية، ومع ذلك من المنتظر أن تقدم الحكومة قانون خاص بالمحليات خلال دور الانعقاد الجديد.

البنك الأهلي
الفصل التشريعي الثاني الدكتور مصطفى مدبولى دور الانعقاد الجديد حظر زواج الأطفال facebook twitter whats
tech tech tech tech
CIB
CIB