موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 10:12 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
قطن وشاش

تأثير لقاحات كورونا على النساء

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أظهرت دراسة جديدة، أن اللقاحات تحدث تغييرات كبيرة، في الدورة الشهرية للنساء، ووفقًا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية تتسبب لقاحات كورونا، في حدوث تغيرات في الدورة الشهرية، وذلك مع أكثر 6000 امرأة أمريكية، و35000 امرأة بريطانية، حيث أبلغن عن دورات غير منتظمة، بعد الحصول على اللقاحات، 6000 امرأة جاءت فتراتهن، في وقت أبكر من المعتاد أو شعرن بثقلها، كما اشتكت أكثر من 35000 امرأة بريطانية، بعد تعرضهن للتطعيم، حيث كانت فترة الدورة الشهرية لديهن غير منتظمة.

ولكن لم يؤكد المسؤولون عدم وجود صلة، بين الحقن والدورة غير المنتظمة، لكنهم ذكروا أن الرحم به بطانة تحتوي، على عدد كبير من الخلايا المناعية، والتي من المحتمل أن ينشطها اللقاح، وتؤدي إلى نزيف غير منتظم.

ووفقًا لدراسة تابعة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، كان هناك نحو 6047 تقريرًا، عن أمريكيات أبلغن عن فتراتهن غير الطبيعية، ومع ذلك، من المحتمل أن يكون هذا أقل عددًا، لأن معظم النساء اللواتي يعانين من فترات غير طبيعية، لن يبلغن بذلك مركز السيطرة على الأمراض.

كما أن الشكوى الأكثر شيوعًا هي نزيف الحيض الغزير، حيث أبلغت 2571 امرأة عن هذه الأعراض، وأثبتت دراسة أخرى أجريت من قِبل باحثين، بمعهد الهند للعلوم الطبية، أن الحوامل هن أكثر عرضة للإصابة، بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا، بالإضافة إلى الإصابة بأمراض متوسطة إلى شديدة، نُشرت الدراسة في المجلة الهندية للبحوث الطبية، وأوضحت أن السلالة الجديدة يمكن أن تصيب نسبة أعلى من الحوامل، مما يشير إلى ضرورة الحصول على الرعاية الطبية.

أما المضاعفات الأكثر انتشارًا نتيجة لذلك هي الولادة المبكرة، وعدم انتظام ضغط الدم خلال فترة الحمل، والأمراض المصاحبة مثل السكري والأنيميا والسل، ارتبطت بزيادة خطر الوفاة للحوامل، حلل العلماء نتائج الحمل للسيدات المصابات بالفيروس التاجي، والمسجلات خلال الموجة الأولى من الجائحة في ولاية ماهاراشترا.

البنك الأهلي
تأثسر لقاحات كورونا لقاح كورونا تأثير لقاح كورونا على الدورة الشهربة لقاح كورونا الدورة الشهرية أثر لقاح كورونا لقاح كورونا
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB