موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 09:22 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

برلماني: لقاح كورونا إجباري «بالقانون»

تلقي لقاح كورونا (أرشيفية)
تلقي لقاح كورونا (أرشيفية)

أكد النائب أحمد حته، عضو مجلس النواب، أن تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا «لقاح كورونا» إجباري وفق القانون، مطالبا الحكومة بإلزام المواطنين بتلقي اللقاح، مشيرا إلى أن الحكومة ستتخذ هذا الإجراء عقب توفير كميات من اللقاح تكفي المواطنين، إضافة إلى إنتاج لقاح مصري.

وقال النائب في تصريحات صحفية اليوم، إن القانون ترك العقوبات والإجراءات القانونية وآليات التطبيق.. للحكومة، ويجب أن تبحثها اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا في مصر، ورئيس الحكومة المهندس مصطفى مدبولي، لتنفيذا القانون، حيث يعطي القانون لرئيس الوزراء الحق في أن يفوض الوزير المسؤول (وزيرة الصحة) بإصدار قرار تنظيم عمليات التطعيم، وإصدار قرار إلزام المواطنين بالحصول على اللقاح، مشددا على أهمية صدور قرار الإلزام، وتوفير اللقاحات.. بالتزامن مع الموجة الرابعة لكوروناـ والتى يصاحبها تحذيرات شديدة من منظمة الصحة العالمية بشأن تحورات الفيروس.. وابرزها «دلتا بلس» الذي حذرت من خطورته.

وأوضح «حته» أن نص قانون الأمراض المعدية في المادة السادسة ينص على أنه: «للسلطات الصحية أن تأمر بتطعيم أو تحصين سكان أي جهة من جهات الجمهورية بالإقليم المصري، ضد أي مرض من الأمراض المعدية»، وهو ما يعني ضرورة صدور قرار بالإلزام خلال الفترة المقبل، وبعد انتهاء قوائم الانتظار، وتوفير اللقاح، منوها إلى أن من لديه مانع طبي مثل المرضعات أو الحوامل أو غيرهم ممن ليهم عذرا يحول دون تلقيهم اللقاح، يمكن أن يتم استثنائهم، على أن يقدمو شهادة بذلك من مستشفى حكومي.

واشار عضو مجلس النواب إلى أن عدم الحصول على أو رفض الحصول على اللقاح.. يعد جريمة، حيث أن الممتنع لا يضر نفسه فقط، بل يضر بقية المواطنين، ولا يساعد على إنحصار الجائحة وعودة الحياة الطبيعية، مما يضطر الحكومة لتشديد الاجراءات الاحترازية.. مثل إغلاق المدارس والجامعات.. وغيرها من الاجراءات التي تضر بالاقتصاد المصري، وتترك آثارا عديدة على التعليم والصحة في مصر، مؤكدا أن الشائعات حول خطورة اللقاح وعدم جدواه، والتي اطلقها بعض اعداء مصر، والذين يروجون للشائعات، ثبت كذب ادعاءاتهم.. بعد تلقي المصريين اللقاح، ومع إنكشاف الأكاذيب، والتي تستهدف النيل من المواطنين واستهداف كل إنجاز تقوم به مصر، لافتا إلى أن إنتاج مصر للقاح فيروس كورونا «سينو فاك» يعكس قدرة مصر، وحرصها على مواطنيها، وهو ما يعني أن اللقاح سيتم توفيره وإنتاجه بشكل كبير خلال الفترة المقبلة.

البنك الأهلي
قانون الامراض المعدية لقاح كورونا فيروس كورونا الاجراءات الاحترازية التطعيم الاجباري أحمد حته عقوبات كورونا قانون الأمراض المعدية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB