موقع السلطة
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 08:06 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

رويترز: إسرائيل تفحص شبابا تلقوا لقاح فايزر وتعرضوا لالتهاب في القلب

لقاح كورونا
لقاح كورونا

قالت وزارة الصحة الإسرائيلية اليوم الأحد، إنها تدرس عددًا صغيرًا من حالات التهاب القلب لدى الأشخاص الذين تلقوا لقاح كورونا، من شركة فايزر، رغم أنها لم تتوصل إلى أي استنتاجات بعد، بحسب وكالة «رويترز».

وأعلن منسق الاستجابة الوبائية في إسرائيل، نحمان آش، أن دراسة أولية أظهرت «عشرات الحوادث» من التهاب عضلة القلب، بين أكثر من 5 ملايين شخص تم تطعيمهم، في المقام الأول بعد الجرعة الثانية.

وقال آش، إنه من غير الواضح ما إذا كان هذا مرتفعًا بشكل غير عادي، وما إذا كان مرتبطًا باللقاح.

تم الإبلاغ عن معظم الحالات بين الأشخاص حتى سن 30 عامًا.

وقال آش: «تدرس وزارة الصحة حاليًا ما إذا كانت هناك زيادة في معدلات الإصابة (معدل المرض) وما إذا كان يمكن عزوها إلى اللقاحات».

وأشار المسؤول الاسرائيلي، الذي تحدث عن القضية في مقابلة إذاعية وأثناء مؤتمر صحفي، إلى أنها «علامة استفهام»، وأكد أن وزارة الصحة لم تتوصل بعد إلى أي استنتاجات.

وقال إن تحديد الرابط سيكون صعبًا لأن التهاب عضلة القلب، وهي حالة تختفي غالبًا دون مضاعفات، يمكن أن تسببها مجموعة متنوعة من الفيروسات وقد تم الإبلاغ عن عدد مماثل من الحالات في السنوات السابقة.

وردا على سؤال لـ«رويترز»، عن المراجعة الجارية الحالية، قالت فايزر، إنها على اتصال منتظم بوزارة الصحة الإسرائيلية، لمراجعة البيانات الخاصة بلقاحها.

وقالت الشركة: إنها «على دراية بالملاحظات الإسرائيلية حول التهاب عضلة القلب الذي حدث في الغالب في مجموعة من الشباب الذين تلقوا لقاح فايزر».

وأضافت الشركة: «تتم مراجعة الأحداث الضائرة بشكل منتظم وشامل ولم نلاحظ معدل التهاب عضلة القلب أعلى مما كان متوقعًا في عموم السكان.. لم يتم تحديد صلة سببية للقاح».

وتلقى ما يقرب من 60% من سكان اسرائيل البالغ عددهم 9.3 مليون من بينهم عرب 48، نسمة لقاح فايزر. وأظهرت قاعدة البيانات الوطنية الخاصة به بالفعل أن اللقاح فعال للغاية في الوقاية من الأعراض والأمراض الشديدة المرتبطة بـكورونا.

وبعد وقت قصير من بدء حملة اللقاح، انخفضت الإصابات اليومية من ذروتها لأكثر من 10 آلاف إلى 129 قبل نهاية الأسبوع.

البنك الأهلي
لقاح كورونا إسرائيل فايزر وباء كورونا كورونا الهند
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB