موقع السلطة
الأربعاء، 24 أبريل 2024 08:29 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الوزراء: تصنيع 3 ملايين جرعة لقاح كورونا محليا خلال 3 أشهر

نادر سعد
نادر سعد

قال المستشار نادر سعد المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن مصر وقعت اتفاقيتين، مع الشركة المصنعة للقاح «سينوفاك» الصيني، واحدة لها علاقة بنقل التكنولوجيا والمعرفة، وكيفية تصنيع اللقاح، والأخرى لها علاقة بالتصنيع في مصانع الشركة القابضة «فاكسيرا»، موضحا أنه سيجري تصنيع من مليونين إلى ثلاثة ملايين جرعة، خلال شهرين أو ثلاثة أشهر من الآن.

وأضاف «سعد»، في مداخلة هاتفية مع برنامج «مساء dmc» المذاع على قناة «Extra News» الفضائية، ويقدمه الإعلامي رامي رضوان، اليوم الأربعاء، أن هذا يدل على أن مصر لديها من البنية التحتية ما يؤهلها بالفعل للحصول على هذه الرخصة، وهي أول دولة إفريقية توقع اتفاق تصنيع لقاح كوورنا محليا، والحكومة تستهدف تلقيح 70% من الشعب المصري.

وتابع المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن أهمية التصنيع المحلي للقاحات هو تجنب الدخول في الصراع الشديد من الدول التي تنتظر دورها في الحصول على اللقاحات، ولا تنتظر الدولة وصول الشحنات، لافتا إلى أن هذا يستغرق بعض الوقت، وسوف تظل مصر معتمدة على اللقاحات المستوردة من الخارج خلال تلك الفترة.

ولفت إلى أن وجود عدة خطوط إنتاج في مصر سوف يجنبنا انتظار وصول الشحنات من الخارج.

جدير بالذكر، أن فيروس كورونا المستجد، ظهر في الصين نهاية عام 2019، وأصاب حتى الآن، ما يقرب من 144 مليون شخص حول العالم، وقتل نحو ثلاثة ملايين آخرين، وفقا للإحصائيات المنشورة على موقع «وورلد ميتر»، المهتم بنشر إحصائيات إصابات ووفيات فيروس كورونا المستجد.

وفي مصر، أعلنت وزارة الصحة والسكان أن إجمالي العدد الذي جرى تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الثلاثاء، هو 218041 حالة، من ضمنهم 164368 حالة تعافت، و12820 حالة وفاة.

البنك الأهلي
كورونا سينوفاك لقاح كورونا
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB