موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 04:47 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

بعد صابته بكورونا.. رحيل شيخ جراحي أسيوط بعد50 عاما من العطاء

رحيل شيخ جراحي أسيوط
رحيل شيخ جراحي أسيوط

«الجراحة رسالة لابد من أن تصونها أخلاق وقناعة وتعامل مع المريض بكل إخلاص، بالإضافة إلى عدم النظر للمادة لأنها سوف تأتى مع الوقت» رسالة حملها في قلبه وغرسها في نفوس طلابه، فهو الطبيب الذي لم يتوقف يوما عن تعليم طلابه الأخلاق، وهو المعلم الذي أخرج أجيالا من الجراحين الناجحين المميزين بأخلاق شيخ الجراحين في أسيوط الأستاذ الدكتور فاروق مراد الذي توفي متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

50 عاما من العطاء للمرضى وطلابه في رحلة عنوانها «الأستاذ المحبوب» كما أطلق عليه طلابه وزملائه، فهو الكريم بلا مقابل فقد أجاد بعلمه وأخلاقه حتى كانت مسيرته مزيجا من النصح والطب، فقد كانت نصيحته الدائمة لطلابه هى متابعة كل جديد فى الطب، وكان دائما ما ينصح طلابه بأنه لابد أن يكون الطبيب أمينا وذكيا؛ فالجراح يداوى قبل أن يمسك بمشرطه فى كثير من الأمراض لأنه يستخدم عقله واستخدام العقل يلزمة قراءة ومتابعة كثيرة.

ويعتبر الدكتور فاروق مراد، أحد رواد الجراحة المؤسسين لقسم الجراحة بطب أسيوط، وهو من مواليد 1943 فى مركز أبنوب، والتحق بطب أسيوط وكان أول الدفعة بامتياز من السنة الأولى حتى التخرج ومن محطات تميزه الدراسى فى الفرقة الثالثة بالكلية كان عددهم 60 طالب، فكان هو الأول بامتياز.

وعندما سُئل لماذا اختار الجراحة كتخصص قال: «لأني أحب تطبيق ما أقرأه على المريض فالجراحة ليست مجرد مشرط فقط ولكنها فن، وكلما قرأت بعمق نجحت كجراح متميز»، وما ساعده على التميز أنه مكث بعد حصوله على الدكتوراه بلا عيادة لمدة ثلاث سنوات عاكفًا على البحث والقراءة والتدريس والعمليات الكبرى.

وتدرج الدكتور فاروق مراد في عدد من المناصب وهي كالتالي: معيد بقسم الجراحة العامة، كلية الطب، جامعة أسيوط 1970، ومدرس مساعد بقسم الجراحة العامة، كلية الطب، جامعة أسيوط 1972، ومدرس بقسم الجراحة العامة، كلية الطب، جامعة أسيوط 1973، وأستاذ مساعد بقسم الجراحة العامة، كلية الطب، جامعة أسيوط 1977، وأستاذ بقسم الجراحة العامة، كلية الطب، جامعة أسيوط 1982، وأستاذ متفرغ بقسم الجراحة العامة، كلية الطب، جامعة أسيوط 2004.

ونعت نقابة الأطباء، الدكتور فاروق مراد، أحد رواد الجراحة المؤسسين لقسم الجراحة بطب أسيوط، بعد وفاته جراء إصابته بفيروس كورونا المستجد.

وقالت النقابة في بيان لها، «المؤثرون أصحاب البصمة لا يموتون، يرحلون بأجسادهم ويبقى أثرهم وبصمتهم فى الحياة والناس، رحل شيخ الجراحين كما يلقبه المجتمع الأسيوطي بل وجنوب الصعيد كله، الذى يحظى فيه بشهرة واسعة، فهو الجراح الماهر الذى يعرفه الصغير والكبير هناك، فقد كان الراحل نموذجًا للعطاء في الإنسانية مع أهل بلده، والأستاذية مع طلابه والمهنية كجراح صاحب مشرط ناجز وماهر، وقصة نجاح وتميز منذ بدايته وحتى أخر يوم فى حياته.

البنك الأهلي
أسيوط أطباء أسيوط فاروق مراد شيخ الجراحين الجيش الأبيض كورونا لقاح كورونا نقابة الأطباء نقابة الأطباء في أسيوط أشهر جراح في اسيوط وفاة أشهر جراح في أسيوط وفاة أشهر جراح في الصعيد
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB