موقع السلطة
الأحد، 11 أبريل 2021 04:08 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • البنك الأهلي المصري
  • تطوير مصر
  • MIDB
  • الاهلي
مصر

عاجل.. تعرف على نص خطاب رئيس الوزراء الإثيوبي في مصر

السيسي يستقبل آبي أحمد خلال زيارته لمصر
السيسي يستقبل آبي أحمد خلال زيارته لمصر

طلب الرئيس عبدالفتاح السيسي، من وسائل الإعلام المصرية، عرض كلمة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، عندما كان في زيارة إلى القاهرة.

وشدد السيسي -خلال افتتاحه مجمع الوثائق المؤمنة- على أنه لم يتراجع عن حديثه بشأن السد الإثيوبي، موضحا: «مقولناش كلام وبعدين تراجعنا عنه، وأنا بقول للإعلام من فضلكم خطاب رئيس الوزراء (الإثيوبي) وهو عندنا، طلعوه للناس وقولوه للناس، مش هو قال كلام!! طب طلعوه».

الرئيس: لم أغير كلامي

وتابع الرئيس: «أنا مغيرتش كلامي في إننا نحترم التنمية عندهم، عشان يحسنوا من أحوال شعوبهم، لكن في إطار إن هذا الأمر لا يمس مصالح مصر المائية.. والكلام ده أنا قولته في كل الأوقات من قبل، ودلوقتي، وبعد كدة».

نص خطاب آبي أحمد

وبعد تصريحات الرئيس اليوم، نعرض لكم في السطور التالية، نص خطاب رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، خلال كلمته في المؤتمر المشترك مع الرئيس عبدالفتاح السيسي في مصر، منذ نحو عامين: «إن بلادنا ليست لديها رغبة أو فكرة بإلحاق الضرر بالشعب المصري، وإن كنا نؤمن بأننا يجب أن نستفيد من هذا النهر، لكن عندما نستفيد وننمي هذا النهر، لا يجوز أن نقوم بما يضر بالشعب المصري، ونريد أن تكون الثقة سائدة بيننا في هذا الشأن».

التعهد بعدم نقصان حصة مصر من مياه النيل

وأضاف «أحمد»: «نحن رغبتنا في أن نستخدم حصتنا، وأن نؤكد لكم أن تصلكم حصتكم، وألا يكون هناك شك بيننا، ونحن سوف نهتم ونحافظ على حصتكم، وسنعمل على أن تزداد هذه الحصة، أنا وأخي الرئيس عبدالفتاح السيسي».

تعهد بعدم الحقد وإثارة الخلافات

وأكد رئيس الوزراء الإثيوبي: «لن يكون هناك حقد وخلاف بيننا لأن هذا لا يفيد الشعبين، إن شعبي وحكومتي ليس لديهم الرغبة في إلحاق الضرر بمصر، ولكن نريد أن نتعاون في كل المجالات، وبإمكاننا ليس فقط التعاون في مجال النيل، ولكن في كل المجالات، وعلى الشعب المصري أن يعرف أننا نكن له كل الاحترام والمودة دون إلحاق أي ضرر».

واستكمل رئيس الوزراء الإثيوبي ناطقا باللغة العربية: «وجزاكم الله كل خير».

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
السيسي آبي أحمد إثيوبيا مصر السد الإثيوبي
CIB MIDB
CIB MIDB