موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 02:16 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

سامح شكري: إثيوبيا تنصلت من ولايتها حول مفاوضات السد

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن اليوم كان كاشفا لمدى تعتنت الجانب الإثيوبي، ومحاولته التنصل من حتى الولاية الخاصة باستئناف المفاوضات، مشيرا إلى أن كلا من مصر والسودان، قدما الكثير من المرونة، والعمل من أجل استئنافها، لكن الجانب الإثيوبي أعاق كل جهد.

وأضاف «شكري»، في مداخلة هاتفية مع برنامج «مساء dmc»، المذاع على قناة «dmc» الفضائية، الثلاثاء، ويقدمه الإعلامي رامي رضوان، أن الأمر وصل إلى الامتناع عن صياغة بيان عن الغرض من المفاوضات، وهذا يعتبر تراجع وتنصل عن الولاية التي أقرها مكتب الاتحاد الإفريقي على مستوى الحكومات.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، حذر في كلمة له بقناة السويس، منذ أيام، من المساس بحصة مصر من مياه النيل، مشددا على أن هذا الأمر خط أحمر، ومصر لن تتهاون فيه، ولا يعتقد أحد أنه بعيدا عن قوة مصر، مشددا في الوقت ذاته على أنه لا يهدد أحدا، وأن مصر ستنخرط في المفاوضات التي يقودها الاتحاد الإفريقي.

 

من جانبها، أعلنت إثيوبيا استعدادها للملء الثاني، زاعمة أنها لن تضر بالمصالح الخاصة بدولتي المصب.

وأعربت عدد من الدول على رأسها المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، ومملكة الأردن، ومملكة البحرين، وليبيا، والبرلمان العربي أيضا عن دعمهم وتأييدهم للحقوق المائية لمصر والسودان، باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الأمن القومي لهم.

وانخرطت مصر بنية حسنة في المفاوضات التي عقدت برعاية رئيس الكونغو، في كينشاسا، بصفته رئيسا للاتحاد الإفريقي، إلا أن هذه المفاوضات لم تأت بالثمار المطلوبة.

البنك الأهلي
السد الإثيوبي وزير الخارجية مصر والسودان
tech tech tech tech
CIB
CIB