موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 03:10 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مقالات رأي

عيني عينك

إبراهيم طه
إبراهيم طه

زحمة يا دنيا زحمة.. هكذا عبر المطرب الشعبي أحمد عدوية عن حالنا عام 1972 ، فماذا نقول عن واقعنا اليوم؟!

 

للأسف الشديد تحولت معظم مدن الجمهورية إلى لوحة من القبح من حيث تصميم معمار المباني والازدحام والتشوه البصري والقمامة وامبرطورية سائقي التوكتوك والباعة الجائلين ومقاهي تدار بدون ترخيص.

 

يا سادة.. القاهرة حصلت على لقب أجمل عاصمة في العالم عام 1925، والواقع حاليا يؤكد: لا أحد يزيل الأذى من الطريق الذي يعتبر مرفق عام لا يختص به فرد، ولا يستأثر به شخص.

 

وبالمناسبة وفقا لتقدير اتحاد جمعيات التنمية الاقتصادية، لدينا أكثر من 5 ملايين بائع متجول.. جميعهم يحتلون الشوارع والطرق الرئيسية، يتواجدون - عيني عينك - في الميادين والمواقف ومقرات العمل، يبيعون جميع السلع دون استثناء.. ودون حماية لحقوق المواطن.

 

لا اقصد بالزحمة والعشوائية فقط الباعة الجائلون.. بل الأمر عندي يصل حد طلاء واجهات المنازل.. فالبعض يترك المهمة لصنايعي لا يعلم التأثير النفسي للألوان ولا يعلم المواصفات المناسبة للدهانات الخارجية لكل محافظة حسب المناخ سواء ساحلية أو زراعية أو صحراوية.. وبالتالي تكون النتيجة تشوه بصري.

 

منذ عدة أشهر دشن الرئيس عبد الفتاح السيسى مبادرة لطلاء واجهات المنازل بلون موحد، على غرار المبانى الاوروبية والعربية لكن للأسف الشديد وألوم هنا المحليات لم نلاحظ تغيير واضح حتى اللحظة.. مازال التشوه البصري قائم يخرج لنا جميعا لسانه كل وقت.

 

والسؤال: متى نستجيب لمبادرة السيد الرئيس ونرى المظهر الحضارى للشارع ونقضي على كافة الظواهر السلبية ونحكم الرقابة على المحال العامة والكافيهات.. فهل من مجيب؟!

 

البنك الأهلي
مقالات رأي ابراهيم طه الكافيهات الأسواق المحليات
tech tech tech tech
CIB
CIB