موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 12:55 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

عضو صحة النواب تهاجم هالة زايد: حديثها بشأن أزمة الأطباء «فنكوش»

الدكتورة إليزابيث شاكر
الدكتورة إليزابيث شاكر

قالت الدكتورة إليزابيث شاكر، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن أزمة عجز الأطباء في المستشفيات والعزوف عن المهنة تفاقمت بسبب ضعف الرواتب وعدم تأمين الأطباء، وعدم السعي لمحاولة حلها زاد من حدة الأزمة، وعدم الاستجابة للتحذير من حدوثها صَعد حدة المشكلة إلي أن أصبحت أزمة جديدة في وزارة الصحة.

وأفادت عضوت لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، في تصريحات خاصة لـ «السٌلطة»، أن دور وزيرة الصحة أن تعرض المشكلة لأنها طبيبة وترى الواقع ويجب عليها أن تطرح أفكار وتعمل على حلها، ولكن مع الأسف حتى عندما تطرح الوزيرة هالة زايد حلولا تكون غير عملية وليست على أرض الواقع.

وأضافت «شاكر»، أن البرلمان رفض جملة دفعة استثنائية وهناك محاولات لسحبها، وتسعي وزارة الصحة حاليا لمحاولة فتح كليات طب جديدة وتخفيض مجموع الثانوية العامة وتحسين ماديات الأطباء.

وأردف: «أنا لا أثق بما يقال ما لم يتم تنفيذه علي أرض الواقع، وكلام وزيرة الصحة مجرد تصريحات صحفية لم يتم تنفيذها علي أرض الواقع، وأعضاء لجنة الصحة لم يتحركوا».

ونفت الدكتورة إليزابيث شاكر، ما قيل حول انعقاد اجتماع بين وزارة الصحة ولجنة الشئون الصحية بالبرلمان وممثلي مجلس نقابة الأطباء، لحل كارثة عجز الأطباء في مصر، مضيفة: «قدمنا طلبات إحاطة عل مدار سنوات ولم يتم الاستجابة لها وكنت متوقعه حدوث الأزمة».

واختتمت: «الحل الوحيد ايقاف نزيف استقالات الأطباء عن طريق حلول واقعية وجذرية بتأمين الأطباء في المستشفيات وتفعيل قانون المسئولية الطبية وتقدمت بمشروع قانون المسئولية الطبية ويجب تطبيق هذا القانون وتحسين أوضاع الماديات وأجور، فيجب مراعاة الأطباء نفسيا وماديا ومعنويا، ولا يجب التصريح بأرقام وهمية عشوائية لأن هذا يدفع الأطباء لترك المستشفيات، ويعانوا من مشاق الدراسات العليا، مافيش حد غاوي غربة لو منحتهم نصف أجور الخارج لن يسافرا، وأيضا يجب حل مشكلة نقص الموارد في المستشفيات لأن الوضع سئ جدا والمريض يوجه اللوم للأطباء».

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر السلطة صحة النواب ازمة الاطباء وزيرة الصحة حلول غير عملية هالة زايد
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB