موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 12:30 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

اقتصادي لـ«السُلطة»: «الفساد والتدليس يستنزف من وريد الاقتصاد المصري»

ارشيفية
ارشيفية

أفاد الخبير الاقتصادي محمد يونس، أستاذ الاقتصاد وعميد كلية تجارة بجامعة الأزهر، أن الفساد الإداري يؤدي إلى الغش والتدليس مما يستنزف من وريد الاقتصاد القومي ويشكل عبء علي كاهل الموازنة العامة للدولة، وتبديد مواردها وتكون الدولة مضطرة لمحاولة تدبير موارد بديلة عنها، وهذا عبء، والغش في الصناعة مثل صناعة الحديد والأسمنت يجعلنا مضطرين للاستيراد والاستيراد يحتاج للعملة الصعبة.

وأشار الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة لـ «السٌلطة»، إلي أنه في حالة كان الانتاج جيد سيغطي السوق المحلي وسيتم تصدير الفائض ويزيد احتياطي النقد الأجنبي وفي البنك المركزي، وسوف ينعكس علي قيمة الجنية المصري ويعززها، ويخفض الضغط علي كاهل الموازنة العامة ويساهم في علاج عجز سد المدفوعات.

وأضاف أستاذ الاقتصاد، أن مشروعات بناء الجسور والأبنيه العامة توفر فرص عمل جديدة للشباب طالما بدون غش وفساد سوف استوعب عماله جديدة في قطاعات الاقتصد القومي ككل سواء سياحة أو زراعة أو صناعة وستقل معدلات البطالة.

وأكد «يونس»، أن الفرد الذي كان متلقي ومستظل تحت مظلة التضامن الاجتماعي أصبح عضو عامل وبالتالي لن يصبح عبء علي الدولة، وليس هذا فقط ولكنه سيقوم بدفع ضرائب ويزود إيرادات الدولة من الضريبة، وهذا سيزيد الانتاج وجودته سواء للسوق المحلي أو الخارجي، وسيقل معدل التضخم، وفي الأجل الطويل سينعكس علي مستوي معيشة المواطن ورفاهيته.

جديربالذكر أن مدينة شرم الشيخ تستضيف منتدى الأفريقى الأول لمكافحة الفساد يوم الأربعاء المقبل برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي. ويأتي المنتدى الأفريقي الاول لمكافحة الفساد ليؤكد على الاستعداد المصري للتعاون ونقل الخبرات للقارة الأفريقية، نظرًا لما حققته مصر من إنجازات ملموسة في هذا المجال.

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر السلطة السوق المحلي استيراد الاقتصاد القومي الفساد الاداري الاقتصاد القومي
tech tech tech tech
CIB
CIB