الأحد، 18 أغسطس 2019 01:47 صـ

رئيس التحريرمحمـــــد السعدني

مدير التحريرعبد العزيز السعدني

  • البنك الأهلي المصري
  • البنك الأهلي المصري
  • SICOTech
  • WE
نوستالجيا

أبلة نظيرة.. صاحبة أول موسوعة عربية في الطبخ

أبلة نظيرة
أبلة نظيرة

نظيرة نقولا.. من أشهر مؤلفي كتب فن الطهي، ولدت في عام 1902م بمصر، درست في كلية التدبير المنزلي بمصر، وفي عام 1926 قررت وزارة المعارف إرسال بعثات في كافة التخصصات لاستكمال الدراسة العلمية ومن هذه التخصصات التدبير المنزلي، فوقع الاختيار على نظيرة نقولا ومعها 13 فتاة من كلية التدبير المنزلي للدراسة بجامعة جلوستر بأنجلترا لمدة ثلاث سنوات في فنون الطهي و التطريز و الخياطة.

62bc1027884634ff751c68abbe35f550.jpg

بعد عودتها إلى مصر عملت كمدرّسة لمادة الثقافة النسوية "التدبير المنزلي" في مدرسة السنية للبنات، فأصبح فن الطهي يحتل مساحة كبيرة من حياتها وكانت تبذل قصارى جهدها لتعليم الفتيات فنون وأساسيات الطهي .

f40b135efba094af9fcd3ac737fcae59.jpg

في بداية الأربعينيات، أعلنت وزارة المعارف بين مدرسات التدبير المنزلي وعلى مستوى مدارس الجمهورية عن مسابقة لتأليف كتاب طهي لتدريسه في المدارس، وفازت أبلة نظيرة، وأبلة بهية عثمان، التي درست في جامعة بردج هاوس ، ليحصل كتابهما الذي حمل عنوان أصول الطهي على المركز الأول، واعتمد من الوزارة كمنهج دراسي للفتيات في فن التدبير المنزلي، وتم توزيعه على المدارس لتقوم جميع المعلمات بتدريسه عام 1948.

توفيت أبلة نظيرة، في عام 1992 عن عمر 90 عاماً، ولأبلة نظيرة ابنة وهى نجلاء، تخصصت في نفس مجال والدتها حيث عملت مدرسة لمادة الاقتصاد المنزلي في مدرسة طه حسين بالإسكندرية وتدرجت إلى ان أصبحت مدير إدارة البيئة بوزارة التربية والتعليم بالإسكندرية .

مصر اخبار مصر السلطة أبلة نظيرة كتب فن الطهي كلية التدبير المنزلي جامعة جلوستر بأنجلترا التطريز الخياطة مدرسة طه حسين بالإسكندرية
البنك الأهلي - فون كاش

نوستالجيا

CIB
CIB

x

EgyptPost
EgyptPost