موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 09:51 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

زلزال تركيا وسوريا، فيديو مرعب لحظة إخراج عائلة سورية من تحت الأنقاض

زلزال تركيا،
زلزال تركيا،

زلزال تركيا وسوريا، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو، توثق لحظة إنقاذ عائلة سورية لاجئة في منطقة بياس بلواء إسكندرون في إقليم هاتاي جنوب تركيا، وذلك بعد انهيار البناء الذي تقطنه وسقوطهم تحت الأنقاض.

انتشال عائلة #سورية من تحت أنقاض الزلزال في منطقة #بياس بولاية #هاتاي جنوب #تركيا#أورينت pic.twitter.com/7A8k11chxc

— Orient أورينت (@OrientNews) February 6, 2023


زلزال تركيا الآن

وأكدت تقارير إعلامية عن زلزال تركيا وسوريا، أنه تم العثور على عائلة سوريّة مؤلفة من ثلاثة أشخاص أب وأم وطفل صغير، على قيد الحياة رغم وقوعهم تحت ركام البناء المنهار الذي يقطنونه
وتسبب زلزال تركيا وسوريا المدمر في سقوط أكثر من ٥٠٠ قتيل وآلاف الجرحى في سوريا وتركيا، وفقا لموقع العربية.

زلزال تركيا وسوريا، فيتو


ضحايا زلزال تركيا وسوريا

وأكدت السلطات في أنقرة أن زلزال تركيا وسوريا تسبب في أضرار بالغة في قلعة غازي عنتاب، مؤكدة تواصل جهود البحث والإنقاذ تحت أنقاض مجمع مكون من 16 طابقا في أضنة بتركيا.
وعرضت دول عديدة المساعدة على تركيا من أجل مواجهة عواقب الزلزال والتي من بينها روسيا.
أفادت قناة القاهرة الإخبارية ؛ أن روسيا أعلنت استعدادها لإرسال طائرتين إلى تركيا للمساعدة في عمليات الإنقاذ.

وسقط عشرات القتلى والجرحى في مدن تركية وسورية، من جراء زلزال مدمر بقوة 7.4 درجة بمقياس ريختر ضرب محافظة كهرمان مرعش جنوبي تركيا، فجر اليوم الاثنين.

وأعلنت الرئاسة التركية اليوم الاثنين، عن تعطيل الدراسة لمدة أسبوع في ١٠ محافظات بعد الزلزال المدمر التي تعرضت له البلاد اليوم.

تأثير زلزال تركيا وسوريا

وأضافت الرئاسة التركية في البيان الصادر عنها اليوم الإثنين عن زلزال تركيا وسوريا، أن السلطات تقوم بفحص السدود في عثمانية وعدة محافظات أخرى بعد الزلزال، مؤكدة أن عدد كبير من الدول عرضت المساعدة على أنقرة.

وأغلقت تركيا مطارات هاتاي ومرعش وغازي عنتاب بسبب الزلزال.

وذكر موقع العربية، أن تركيا طلبت مساعدات طبية فيما أبدى عدد من الدول استعدادها للتعاون.

وأكد الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن المنطقة التي حدث فيها زلزال اليوم بتركيا هي تقاطع لعدد من الفوالق الجيولوجية النشطة، ومركز الزلزال يقع بالقرب من تقاطع فالق كبير "شرق الأناضول" مع تركيب البحر الميت.

زلزال تركيا وسوريا اليوم

وقال القاضي اليوم: "إن تلك المنطقة نشطة زلزاليا ومن الطبيعي حدوث زلازل فيها بتلك القوة"، مؤكدا أنه لا يمكن التنبؤ على مستوى العالم بحدوث الزلازل والهزات الأرضية.


هزة أرضية بقوة 7.7 درجة

وكانت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية قد سجلت الساعة الثالثة و17 دقيقة و38 ثانية صباح اليوم الإثنين هزة أرضية بقوة 7.7 درجة على مقياس ريختر على بعد 691 كيلو مترا شمال مدينة رفح، وعمقه بلغ 30.18 كم.

من جانب آخر، أفادت مصادر طبية سورية، بارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذى ضرب البلاد فجر اليوم الإثنين، إلى 99 قتيلا ونحو 330 جريحا، فضلا عن انهيار عشرات المبانى فى محافظات حلب وحماة واللاذقية وذلك فى حصيلة غير نهائية نتيجة الزلزال الذى ضرب شمال لواء إسكندرون.

وفى وقت سابق، كان معاون وزير الصحة الدكتور أحمد ضميرية أعلن عن تسجيل 42 وفاة ونحو 200 إصابة فى عدة محافظات.

الوضع كارثي
وعلى إثر الهزة الأرضية في الشمال السوري وتطبيقًا لآلية الطوارئ والاستجابة في الدفاع المدني السوري، ونتيجة للوضع الكارثي من انهيار المباني والتصدعات الحادة والمئات من الإصابات والعالقين والعشرات من القتلى، ونظرًا لنقص الإمكانيات والخدمات، وعدم توفر مراكز الإيواء ونقاط التجمع الآمنة وظروف الطقس العاصفة والمثلجة ودرجات الحرارة المنخفضة، أعلنت مؤسسة الدفاع المدنى السوري، شمال غربي سوريا منطقة منكوبة بالكامل، وندعو جميع الجهات المحلية والقوى المدنية إلى استنفار كوادرها، ونوصي جميع المنظمات الإنسانية الصحية والاغاثية العاملة في سوريا بتقاسم العمل وفقا لنظام التكافؤ وتوزعها الجغرافي حرصًا على تغطية الاحتياجات الضرورية للجميع وفق المستطاع.

 

البنك الأهلي
زلزال تركيا وسوريا زلزال تركيا وسوريا اليوم زلزال تركيا تركيا ضحايا زلزال تركيا
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB