موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 06:02 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

وزير الخارجية الأسبق يكشف رسائل القمة المصرية الخليجية في الإمارات.. فيديو

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

كشف السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، أهمية قمة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن، والتي شددّت على أهمية الالتزام بقواعد حسن الجوار، واحترام السيادة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

وقال العرابي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»  إن الزيارة تأتي في ظل التطورات الخاصة بالمنطقة، والمجتمع الدولي؛ حيث شهدت تغيرات حادة، وتطورات مقلقة وعلى رأسها الحكومة الإسرائيلية الجديدة المتطرفة لرئاسة تل أبيب.

وأضاف العرابي، وزير الخارجية الأسبق، مساء اليوم الأربعاء، أنه كان من الضروري أن يطّلع قادة قمة مجلس التعاون الخليجي على نتائج القمة الثلاثية في القاهرة التي جمعت الرئيس السيسي، والعاهل الأردني، والرئيس الفلسطيني.

وأوضح العرابي، أن هناك قلقًا من التدخلات الخارجية من تركيا وإيران وإثيوبيا في الشؤون الداخلية للدول العربية؛ خاصة وأنه من الواضح أن يطول أمد الحرب الروسية الأوكرانية، وعدم ظهور ملامح في الأفق على انتهاء قريب لهذه الحرب؛ حيث تُصر روسيا على تحقيق النصر، وكذلك الغرب وأمريكا.

ولفت العرابي، إلى اعتقاده بأن هذه الحرب لن تمتد إلى دول أخرى، وفصل الشتاء يعطل وجود معارك برية بين روسيا وأوكرانيا، وإطالة أمد هذه الحرب سيؤدي إلى إصابة الشعوب بحالة من الضجر.

وأشار العرابي، إلى أن هذه الحرب أثّرت على الكثير من دول العالم، ومنها مصر؛ لذا فإن الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلق نداءً بوقف الحرب، خلال قمة مؤتمر المناخ السابقة في مدينة شرم الشيخ، موضحًا أنه لابُد من الاهتمام بشكل خاص بالمنطقة العربية التي أصبحت محل اهتمام القوى الدولية؛ وهي أمور قد تؤدي إلى حالة من التعقيد.

البنك الأهلي
السفير محمد العرابي وزير الخارجية الاسبق تركيا وإيران أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB