موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 02:59 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

فيروس الحصبة القاتل يعود من جديد وأكثر ضحاياه من الأطفال

مرض الحصبة
مرض الحصبة

التحذيرات التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية، بشأن عودة فيروس الحصبة القاتل، أثارت المخاوف من جديد حول إمكان تفشي المرض، نتيجة عدم تلقي جرعات التطعيم خلال الثلاثة أعوام الماضية، بسبب جائحة كورونا.

وقال الدكتور باتريك أوكونور، المسئول الطبي في قسم التحصين واللقاحات والبيولوجيا بمنظمة الصحة العالمية، إنه مع تخفيف قيود جائحة كورونا يشهد العالم زيادة في عدد حالات الإصابة بالحصبة، خاصة في إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.

ووصفت منظمة الصحة العالمية، الوضع بالمقلق بشكل خاص لأن هناك زيادة في عدد الأطفال الذين فاتتهم جرعات الحصبة الروتينية، بسبب اضطرابات خدمات الرعاية الصحية أثناء جائحة كورونا.

وحذرت من خطورة مرض الحصبة، بأنه قبل إدخال لقاح الحصبة في أوائل الستينيات وتعميم التطعيمات آنذاك، كان هناك ما يقدر بنحو مليوني حالة وفاة تُعزى إلى الحصبة كل عام، معظمهم من الأطفال.

وفي عام 2021، لم يحصل ما يقدر بنحو 25 مليون طفل على جرعتهم الأولى من لقاحات الحصبة، مقارنة بـ 20 مليون طفل في عام 2019، وهو العام الذي شهد أكبر حالات تفشي الحصبة يشهدها العالم خلال عقدين من الزمن، لذلك يجب التأكد من تلقيح أولئك الذين فاتهم لقاح الحصبة من أجل منع تكرار ما حدث في عام 2019.

البنك الأهلي
الصحة العالمية مرض الحصبة أعداد المصابين
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB