موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 03:09 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الوباء المستقبلي.. الصحة العالمية تحذر من تفشي مرض يحل مكان كورونا

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

حذرت منظمة الصحة العالمية، من أن مرض السل يمكن أن يحل في المستقبل القريب محل فيروس كورونا، ليصبح بذلك السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، وفقا لما ذكرته وكالة رويترز للأنباء.

وفيات السل ارتفعت خلال 2021

وقالت منظمة الصحة العالمية إن الوفيات الناجمة عن مرض السل زادت بين عامي 2019 و2021، مما يعكس سنوات من التراجع، حيث أدى تفشي جائحة كورونا إلى عرقلة جهود التصدي للمرض.

وأضافت أن الجهود العالمية لمعالجة الأمراض الفتاكة مثل الإيدز والسل والملاريا، واجهت معاناة خلال جائحة كورونا، حيث أثرت الأزمة الصحية بشكل خاص على الاستجابة لمرض السل ودفعت البلدان إلى التخلف عن تحقيق أهداف الحد من الأمراض المعدية.

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: إذا علمنا الوباء أي شيء، فهو أنه بالتضامن والتصميم والابتكار والاستخدام العادل للأدوات، يمكننا التغلب على التهديدات الصحية الشديدة.

وفاة 1.6 مليون شخص

وأشار تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية السنوي إلى أن السل تسبب في وفاة 1.6 مليون شخص في عام 2021، وهو ما يزيد عن 1.5 مليون حالة وفاة في عام 2020، و1.4 مليون حالة وفاة في عام 2019، كما انخفضت الوفيات المرتبطة بالسل بين عامي 2005 و2019.

وأظهر تقرير أخر صادر عن الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا أنه في حين أن عدد الأشخاص الذين تم الوصول إليهم بجهود العلاج والوقاية قد انتعش العام الماضي، لا يزال العالم ليس على المسار الصحيح لهزيمة هذه الأمراض الفتاكة.

وحسب تقرير منظمة الصحة العالمية، أصيب حوالي 10.6 مليون شخص بالسل في عام 2021، بزيادة 4.5٪ عن عام 2020.

البنك الأهلي
السل الصحة العالمية الوباء المستقبلي أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB