موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 02:48 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

رسميا.. 15 يومًا على بداية فصل الشتاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت الحسابات الفلكية أن فصل الشتاء يبدأ بعد 15 يوماً رسميا الأربعاء 21 ديسمبر الجاري ويستمر 88 يوما و23 ساعة و38 دقيقة.

وأكد خبراء الفلك، أنه في يوم 21 من شهر ديسمبر تقريبًا تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدي وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي فيما عدا مدار الجدي، حينئذ يقل طول النهار عن طول الليل في نصف الكرة الشمالي؛ أي إنه خلال الانقلاب الشتوي (حول يوم 22 ديسمبر) يكون الوضع في نصف الكرة الشمالي معاكسا لما هو عليه في نصف الكرة الجنوبي.

وأضاف الخبراء، تكون حرارة أشهر الشتاء منخفضة لسببين رئيسين هما سقوط أشعة الشمس على سطح الأرض وميلها حد أقصى عن العمودي على سطح الأرض فالأشعة المائلة أقل حرارة من الأشعة العمودية و نظرا إلى أن الأشعة المائلة تخترق مسافة أطول في الجو ما يجعلها تتعرض إلى كثير من الانعكاسات على السحب والامتصاص بفعل العوالق الجوية وغازات الجو كما أنها تنتشر على مساحة أكبر، ما يقلل شدتها. 

والسبب الثاني؛ طول الليل وقصر النهار فالنهار القصير يعني وجود فرصة أقل لاكتساب الطاقة الحرارية من الشمس؛ والليل يعني وقتا أطول لفقدان الطاقة إلى الفضاء الخارجي بفعل إشعاع الأرض.

وعن سبب حدوث الفصول الأربعة؛ أكد الخبراء، يأتي نتيجة وجود الشمس في مدار ظاهري بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التي تظهر ثابتة في السماء فهذا المدار يعرف بدائرة البروج ونتيجة دوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة وبالترتيب تكون الشتاء ثم الربيع ثم الصيف ثم الخريف.

البنك الأهلي
موقع السلطة أشعة الشمس فصل الشتاء الحسابات الفلكية الطاقة الحرارية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB