موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 02:36 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

تعرف على علاج عرق النسا وأسباب الإصابة

علاج عرق النسا، فيتو
علاج عرق النسا، فيتو

عرق النسا هو نوع شائع من الألم الذي يصيب العصب الوركي، ويتسبب في الشعور بألم شديد في منطقة الظهر والرجلين، وكثيرا ما يتركز في الرجل اليسرى، ويقال أن هذا الألم أو المرض أطلق عليه عرق النسا؛ لأنه ينسي ما سواه، وينتج هذا الألم عن تهيج أو ضغط شديد على العصب الوركي، ويعتبر هذا العصب هو الأطول في جسم الانسان.

أعراض عرق النسا

وعن أعراض عرق النسا، فيوضح الدكتور بول ريس ديفيز استشاري أمراض العمود الفقري الأمريكي، أنه عندما يشكو البعض من الشعور المتكرر بألم شديد في ساق واحدة، مع امتداد هذا الألم بطول الساق، بداية من أسفل الظهر إلى أصابع القدم، مع الشعور من وقت لآخر بتنميل في الأطراف، فهو إذن يعاني من مرض عرق النسا، والذي عادة ما يرتبط هذا الألم بالتعرض للإرهاق الشديد، والوقوف لوقت طويل، مع عدم تأثير المسكنات في تخليص المصاب من هذا الألم.

اعراض عرق النسا، فيتو

ويشير الدكتور بول، إلى أن الإصابة بـ"العصب الوركي"، والمعروف باسم "عرق النسا" يسبب آلام تبدأ من نهاية الظهر وتمتد لتشمل الساق بأكمله، وحتى أطراف القدم، كما أنه يسبب التنميل في الأطراف، وفي معظم الأحيان يكون في قدم واحدة فقط، وسببه هو خروج أو انتفاخ جزئين من الفقرات القطنية الأخيرة من العمود الفقري، مما يسبب لهذه الأجزاء التهابا وألما نتيجة ضغط العمود الفقري عليهم.

أسباب الإصابة بمرض عرق النسا

وعن أسباب الإصابة بمرض عرق النسا، يشير الدكتور بول إلى أن السبب في الإصابة بذلك الألم المبرح هو التحميل الزائد المتكرر على أعصاب الظهر، وكذلك السقوط المفاجئ.

علاج عرق النسا

علاج عرق النسا، فيتو

ويضيف الدكتور بول أن علاج إصابة العصب الوركي تتم بالعديد من الطرق كمضادات الالتهابات، وجلسات العلاج الطبيعي مع الراحة التامة، وهي أصل علاجات التهاب الأعصاب، كذلك التحفيز الكهربائي لتقليل الأعراض العصبية، وهناك بعض الحالات التي تتطلب التدخل الجراحي.

الوقاية من عرق النسا

وحتى يمكن تجنب الإصابة بهذا الألم المبرح الذي يسببه مرض عرق النسا؛ ويشدد الدكتور بول على ضرورة تجنب التحميل على العصب، وذلك بحمل أي أشياء ثقيلة، مع الراحة التامة عند الشعور بأي ألم حتى يزول هذا الألم تماما.

البنك الأهلي
موقع السلطة عرق النسا علاج عرق النسا أعراض عرق النسا علاج عرق النسا بالاعشاب التهاب عرق النسا
tech tech tech tech
CIB
CIB