موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 01:50 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

ظاهرة تعامد القمر على الكعبة المشرفة.. تشهدها سماء مكة مساء اليوم

تعامد القمر على الكعبة المشرفة
تعامد القمر على الكعبة المشرفة

 

تشهد سماء مكة المكرمة بالمملكة السعودية، مساء اليوم الثلاثاء، ظاهرة تعرف باسم "تسامت"، وهى تعامد القمر على الكعبة المشرفة، وبحسب الجمعية الفلكية في جدة، فإن القمر سوف يشرق مكمة المكرمة غدًا الأربع من الأفق الشمالي الشمال الشرقي مع غروب الشمس، هذا يشير إلى أنه سوف يحاكي المسار العالي لشمس فصل الصيف، بعد 6 أشهر عبر سماء الليل، وسوف يصل القمر لحظة التعامد مع الكعبة المشرفة، في تمام الساعة الحادية عشر وست دقائق مساءًا بتوقيت المملكة السعودية، والساعة الثامنة وست دقائق بتوقيت جرينتش.

 

تعامد القمر على الكعبة المشرفة

 

 

وأثناء ظاهر تعامد القمر على الكعبة المشرفة، سيكون القمر على ارتفاع 89.5 درجة فوق أفق مكة، وسيكون أيضَا مضاء بنسبة 98.3%، وعلى مسافة 396.535 كيلومترًا، وفي هذه اللحظة، سوف يكون القمر مقترنًا أيضًا بعنقود الثريا ومحاط بنجوم لامعة، وهي نجوم الشعري اليمانية، والدبران، والشعرى الشامية، وأيضًا نجوم منكب الجوزاء والعيوق.

وسوف يتزامن مع تلك الظواهر أيضًا، تقارب المريخ من الأرض، إذ يكون الكوكب الأحمرة في قمة لمعانه، على قبة السماء بالقرب من القمر.

 

تعامد القمر على الكعبة المشرفة

 

ظاهر التعامد

وتؤكد ظاهر التعامد التي تسمى "التسامت"، دقة الحسابات الخاصة بحركة الأجسام السماوية، بحسب الحسابات العلمية الفلكية، ومنها القمر، والتي تساعد في جعل تحديد موقعه في قمة الدقة، بحسب فلكية جدة، بالإضافة إلى أنه يمكن الاستعانة بتكل الظاهرة الفلكية، في معرفة اتجاه القبلة بطريقة بسيطة وسهلة من عدة مناطق حول العالم، وليس فقط المناطق القريبة من مكة المكرمة.

وبحسب فلكية جدة، فأن الأفراد القاطنين في المواقع الجغرافية التي تبعد عن المسجد الحرام في الدول العربية، وكذلك المناطق التي يرى فيها القمر فوق الأفق خلال لحظة التعامد، سوف يشير اتجاه القمر إلى مكة المكرمة بشكل يضاهي دقة تطبيقات الهواتف الذكية.

 

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة تعامد القمر على الكعبة المشرفة ظاهرة تعامد القمر
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB