موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 09:58 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

علاقة حرجة .. ماذا قال بايدن ونظيره الصيني في أول لقاء بينهما؟

بايدن ورئيس الصين
بايدن ورئيس الصين

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الاثنين، إن الولايات المتحدة والصين تستطيعان إدارة اختلافاتهما والحيلولة دون تحول المنافسة بينهما إلى صراع.

وأضاف بايدن خلال لقائه نظيره الصيني شي جين بينج على هامش قمة مجموعة العشرين G20 المقرر انعقادها غدًا الثلاثاء، في إندونيسيا، أن "العالم يتوقع من الصين والولايات المتحدة أن تضطلعا بدور مهم لعلاج قضيتي التغير المناخي والأمن الغذائي".

فيما أكد الرئيس الصيني أن "العلاقات بين بكين وواشنطن مهمة بالنسبة لنا وعلينا أن نرسم المسار الصحيح لها".

وحسب ما نقلت شبكة “سكاي نيوز عربية”، إن العلاقات الصينية الأمريكية الحالية في موقف حرج ولا ترقى إلى ما ينتظره شعبا البلدين وشعوب العالم.

حوار صريح

وأضاف الرئيس الصيني: "حافظنا دائما على الاتصالات مفتوحة بيننا لكن ذلك كله لا يمكن أن يعوض اللقاءات المباشرة بيننا".

وشدد على أن بلاده مستعدة "لإجراء حوار صريح لبحث العلاقات الاستراتيجية المهمة بين بلدينا وكذلك العلاقات الدولية".

يأتي هذا اللقاء كأول اجتماع وجهًا لوجه بين الزعيمين ، بعدما كانت آخر مرة صافح فيها رئيس أمريكي، زعيم الصين منذ أكثر من 3 سنوات، حين كان دونالد ترامب في البيت الأبيض.

ويأتي لقاء الرئيسين في وقت تتزايد حدّة التنافس بين الاقتصادين الكبيرين، حيث أكد بايدن أنه يسعى إلى تحديد "خطوط حمر" في العلاقات المتوترة بين واشنطن وبكين.

وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض، قبل ساعات من الاجتماع إنّ الهدف الأساسي هو وضع "حواجز أمان" و"قواعد واضحة للطريق". وأضاف "نقوم بكل ذلك لضمان أن لا تتحوّل المنافسة إلى نزاع".

مرض لافروف ولقاء بايدن وشي .. ماذا تخبئ قمة مجموعة العشرين قبل انعقادها؟ بعد وصوله لحضور مجموعة العشرين.. نقل وزير الخارجية الروسي إلى المستشفى بإندونيسيا

البنك الأهلي
مجموعة العشرين الرئيس الأمريكي الرئيس الصينى جو بايدن بايدن
tech tech tech tech
CIB
CIB