موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 03:28 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

البنك الدولي يحذر: مستويات الديون العالمية أصبحت مثيرة للقلق

البنك الدولي
البنك الدولي

كشف رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس، أن مستويات الديون بين البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ارتفعت بشكل حاد في عام 2021، حيث تمثل الصين 66% من الإقراض من قبل الدائنين الثنائيين الرسميين، مشددًا على ضرورة خفض الدين من الدول الفقيرة.

وقال مالباس، لوكالة رويترز، إن التقرير السنوي للبنك الدولي عن إحصاءات الديون العالمية، المقرر صدوره الشهر المقبل، يوضح أن دائني القطاع الخاص يحتاجون أيضًا إلى المشاركة في تخفيض الديون.

وأنشأت مجموعة العشرين من الاقتصادات الرئيسية ونادي باريس للدائنين الرسميين، إطارًا مشتركًا لمعالجة الديون في أواخر عام 2020؛ لمساعدة البلدان على مواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا، لكن تنفيذه توقف.

وأظهرت البيانات الأولية الصادرة عن البنك الدولي، في يونيو 2022، أن رصيد الدين الخارجي للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل ارتفع في المتوسط 6.9% في عام 2021، إلى 9.3 تريليون دولار، متجاوزًا النمو بنسبة 5.3% الذي شهدناه في عام 2020، حيث أدت الصدمات المناخية وزيادة أسعار الفائدة والتضخم إلى زيادة الضغوط على الاقتصادات التي لا تزال تتعافى من تداعيات جائحة كورونا.

وأوضح مالباس، أن تقرير إحصاءات الديون الدولية المرتقب للبنك مثير للقلق، لكنه لم يذكر أرقامًا محددة، يقول مسؤولو الصندوق والبنك إن 25% من اقتصادات الأسواق الصاعدة والبلدان النامية، تعاني من ضائقة ديون، وأن العدد يرتفع إلى 60% في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

البنك الأهلي
موقع السلطة البنك الدولي مستويات الديون الديون العالمية القطاع الخاص مجموعة العشرين الدين الخارجي أسعار الفائدة معدل التضخم
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB