موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 01:14 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
قطن وشاش

الطين والطباشير.. المصاب بـ متلازمة بيكا يشتهي تناول أشياء غريبة تؤدي إلى التسمم بالرصاص

الإصابة بمتلازمة بيكا
الإصابة بمتلازمة بيكا

متلازمة بيكا هي اضطراب يصيب على الأغلب السيدات الحوامل والأطفال، حيث يشعرون أنهم يشتهون أشياءً غريبة وخطيرة لا يستطيعون التوقف عن هذا الشعور، فيأكلون عناصر ليس لها أي قيمة غذائية وقد تكون غير ضارة نسبيًا مثل أكل الثلج، أو قد يأكلون أشياء يحتمل أن تكون خطيرة، مثل رقائق الطلاء المجفف أو قطع معدنية، ويمكن أن يؤدي اضطراب بيكا إلى عواقب وخيمة، مثل التسمم بالرصاص.

متلازمة بيكا

يحدث اضطراب بيكا الذي يكون عادة مؤقتا عند الأطفال والسيدات الحوامل، وكذلك عند المصابين بالإعاقة الذهنية، وغالبًا ما يكون أكثر حدة ويستمر لفترة أطول في الأشخاص الذين يعانون من إعاقات شديدة في النمو، ويمكن التحدث إلى الطبيب للمساعدة في علاجها، وتجنب الآثار الجانبية الخطيرة الناجمة عنها، وفقًا لـ هيلث لاين.

الأشخاص المصابون بمتلازمة بيكا يتطرقون لأكل أشياء غريبة ومختلفة مثل الثلج، الصابون، الأزرار، الطين والتراب والرمال، الشعر، ما تبقى من سيجارة مستهلكة، صمغ أو حتى الطباشير.

أسباب الإصابة بمتلازمة بيكا

لا يوجد سبب محدد للإصابة بمتلازمة بيكا، ولكن قد يكون نقص فيتامين الحديد والزنك سببًا في ذلك، وأيضًا فقر الدم هو السبب الكامن وراء الإصابة بالبكتيريا لدى النساء الحوامل.

وقد تكون الرغبة التي لا تنتهي في تناول الطعام بشراهة، علامة على أن الجسم يحاول تعويض العناصر الغذائية التي يفتقدها بسبب أكل أشياء بلا قيمة غذائية، نظرًا للإصابة بـ بيكا.

وهناك أفراد يعانون من مختلف الأمراض النفسية التي تؤدي في النهاية إلى الإصابة بمتلازمة بيكا، مثل الفصام أو اضطراب الشخصية أو الوسواس القهري.

مخاطر الإصابة بمتلازمة بيكا

هناك العديد من المخاطر الصحية التي تصيب الإنسان المصاب بمتلازمة بيكا، نظرًا لتناوله أشياء غير مألوفة، مثل التسمم بالرصاص، الالتهابات الطفيلية، الانسداد معوي، وكذلك الاختناق.

البنك الأهلي
متلازمة بيكا أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB