موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 01:42 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

وفاة المناضلة السيناوية «صبحة أبورفاعي».. اعرف دورها بحرب أكتوبر

موقع السلطة

توفيت المناضلة السيناوية صبحة أبو رفاعي من قبيلة الرياشات بالشيخ زويد شمال سيناء ، اليوم بعد صراع مع المرض استمر قرابة عامين، وذلك في منزلها بحي أبو رفاعي عن عمر يناهز 80 عامًا .

وقال عبد المنعم أبو رفاعي، أحد أبناء المناضلة، إن والدته كانت من المناضلات السيناويات ضد الاحتلال الإسرائيلي، وكانت ضمن مجموعة من نساء سيناء اللاتي يقمن بتوصيل رسائل المناضلين عن خطة تحرك العدو الإسرائيلي في سيناء قبل نصر أكتوبر المجيد، إلى القيادات الأمنية.

وكانت المناضلة صبحة، تتاجر في الأقمشة، وكانت تضع الرسائل المشفرة في لفافة أطفالها الصغار الذين كانت تحملهم أثناء عبورها قناة السويس في طريقها إلى القاهرة، وقد نجحت في في ذلك مرات عديدة .

وتابع أبو رفاعي، أن والدته كانت على علاقة بالمناضلات السيناويات من قبيلة الرياشات، مثل «الحاجة فرحانة أبو رياش»، والتي كانت تنبه علي ضرورة الوصول الي القيادات في القاهرة، في حالة عرقلة أحدهم حتي بتم ابلاغ الجهات المختصة بالتعليمات المطلوبة، وتنقل الخطط الجديدة لتحركات المناضلين خلف خطوط العدو من أبناء سيناء، وتحركات الآليات الإسرائيلية في العريش والشيخ زويد ورفح وضفاف القناة.

كلمة السر

قال عبد الله أبو جهامة، رئيس جمعية المجاهدين السيناويين، إن هناك العديد من النساء في سيناء سجلن أسمائهن بحروف من نور لتعاونهن مع الجهات المعنية لنقل تحركات العدو، وكانت النساء كلمة السر في تحرك شباب المناضلين، بمعاونة من السيدات المناضلات من أبناء سيناء، أمثال ،صبحة وفرحانة أبو رياش، وغيرهما.

وقد تم تكريم المناضلة صبحة، ومنحها نوط النضال من الدرجة الأولى للنساء اللاتي قدمن خدمات للوطن.

ويقام عزاء المجاهدة صبحة أبو رفاعي الرياشات ، والدة الشيخ عبد المنعم أبو رفاعي، في حي أبورفاعي بوسط مدينة الشيخ زويد.

 

البنك الأهلي
موقع السلطة سيناء المناضلة صبحة أبو رفاعي الشيخ زويد
tech tech tech tech
CIB
CIB