موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 12:16 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

البرازيل .. بدء التصويت في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

انطلقت منذ قليل، الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة في البرازيل حيث يدلي الناخبين بأصواتهم للاختيار ما بين الرئيس اليميني جايير بولسونارو أو إعادة الرئيس اليساري السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.

ومن شأن فوز بولسونارو بولاية ثانية أن يبقي البرازيل على طريق إصلاحات السوق الحرة وتدابير أقل صرامة فيما يتعلق بحماية البيئة، مع تعزيز تحالف بين الأحزاب اليمينية وجماعات المصالح الزراعية القوية، التي مولت حملته.

في المقابل تعهد لولا بالعودة إلى النمو الاقتصادي الذي تقوده الدولة والسياسات الاجتماعية التي ساعدت على انتشال الملايين من براثن الفقر خلال طفرة أسعار السلع الأولية عندما حكم البرازيل لأول مرة. كما تعهد بالتصدي لتدمير غابات الأمازون المطيرة، وجعل البرازيل رائدة في محادثات المناخ العالمية.

استطلاع: رئيس البرازيل يخسر شعبيته أمام خصمه اليساري قبل 6 أيام من جولة الإعادة رئيس البرازيل يشكك مجددًا في شرعية النظام الانتخابي ببلاده مشهد سياسي ساخن

وتشهد البرازيل مؤخرًا مشهدًا سياسيًا ساخنًا بعد انتهاء الجولة الأولى من التصويت في الانتخابات مطلع الشهر الجاري، والتي حصل فيها المرشح اليساري إيناسيو لولا دا سيلف على 48% من الأصوات مقابل 43% لجايير بولسونارو. وجاءت نتيجة بولسونارو أعلى بكثير مما توقعته استطلاعات الرأي، مما منحه بعض الزخم خلال الحملة الثانية.

وفي آخر استطلاع أجراه معهد "داتافولها" تقدم لولا بشكل طفيف حيث حصل على 53% من نوايا التصويت مقابل 47% للرئيس اليميني.

جولة ثانية

ويدلي الناخبون البرازيليون بأصواتهم، اليوم الأحد، في انتخابات يشوبها التوتر فمن المتوقع أن يصوت حوالي 120 مليون ناخب من خلال آلات التصويت الإلكتروني التي انتقدها بولسونارو دون دليل على أنها عرضة للتلاعب، مما أثار مخاوف من أنه قد لا يعترف بالهزيمة، على غرار الحليف الأيديولوجي، الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وتعهد بولسونارو بتعزيز تحول حاد في السياسة البرازيلية في الاتجاه المحافظ بعد رئاسة شابتها جائحة كورونا، بينما يعد لولا بمزيد من المسؤولية الاجتماعية والبيئية، مذكرا بالازدهار المتصاعد خلال رئاسته من 2003-2010، قبل أن تلطخ فضائح فساد صورة حزب العمال الذي ينتمي إليه.

وزاد ذلك من التوتر في الانتخابات البرازيلية الأكثر استقطابا منذ عودة الديمقراطية للبلاد في عام 1985 بعد دكتاتورية عسكرية عارضها لولا دا سيلفا، وهو زعيم نقابي سابق، بينما يتحدث بولسونارو، وهو قائد سابق للجيش، عنها بحنين إلى الماضي.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة الرئيس جاير بولسونارو البرازيل انتخابات البرازيل
tech tech tech tech
CIB
CIB