موقع السلطة
الثلاثاء، 31 يناير 2023 08:18 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

اللواء هشام حلبي: السادات حارب أمريكا وإسرائيل لمدة 10 أيام

موقع السلطة

قال اللواء طيار هشام حلبي مستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن قبل أي حرب هناك 4 أسئلة رئيسة؛ الأول «متى ستحارب؟»، الثاني «كيف ستحارب؟»، الثالث «متى ستتوقف عن الحرب؟»، الرابع «كيف ستتوقف عن الحرب؟».

وأضاف حلبي- خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى -: «كان هناك تدخل أمريكي كبير لصالح دولة الاحتلال الإسرائيلي في الحرب، وهذا التدخل بدأ يزيد بصورة مكثفة جدا، حيث تمثل هذا التدخل في جسر استراتيجي بحري وجوي من يوم 13 أكتوبر واستمرّ لشهر».

وتابع مستشار بأكاديمية ناصر العسكرية: «هذا الجسر مدّ إسرائيل بمعدات عسكرية بالغة الدقة وحديثة وحوالي 40 طائرة فانتوم، أي يمكننا القول إن أمريكا بنت لإسرائيل جيشا ثانيا، كما خرجت طائرات استطلاع استراتيجي من أمريكا حتى سيناء لتصوير الجبهة، فحصل العدو على طائرات استطلاع لم تكن موجودة عنده ولا في المنطقة بالكامل».

وأوضح هشام حلبي مستشار بأكاديمية ناصر العسكرية: «بداية من يوم 6 أكتوبر جرى تشكيل لجنة في واشنطن بالبيت الأبيض برئاسة الرئيس الأمريكي ومعه مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، حيث تم إدارة الحرب لصالح دولة الاحتلال، وكان لهذه المشاهد مردود إيجابي لصالح إسرائيل».

وواصل: «الرئيس السادات وجد أنه كان يحارب أمريكا وإسرائيل لمدة 10 أيام كاملة، وكان الهدف الأمريكي هو تدمير القوات المصرية التي عبرت القناة، حتى تتفاوض مصر دون موقف قوي مع إسرائيل، وبالتالي سيكون موقف مصر ضعيفا أثناء التفاوض، ففطن السادات إلى هذا الأمر».

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة السادات حرب اكتوبر انتصار اكتوبر
CIB
CIB