موقع السلطة
الأحد، 4 ديسمبر 2022 06:23 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري

كيف عاشت جولدا مائير أيام حرب أكتوبر؟ فكرت في الانتحار

  جولدا مائير
جولدا مائير

انضمت جولدا مائير في وقت متأخر من مساء الخميس 5 أكتوبر 1973 إلى ابنها مناحيم مائير وزوجته؛ لتناول العشاء في شقة في شارع البارون موريس هيرش في رمات أفيف، على مقربة من شقة مائير لكنها لم تكمل وجبة العشاء، وغادرت في وقت مبكر عن المعتاد، وذكرت فيما بعدها أنها كانت تتوقع شيئا ما من العرب.

كتبت مائير في مذكراتها: جلسنا لتناول الطعام، لكنني كنت مضطربًا للغاية ولم يكن لدي أي شهية على الإطلاق.. لقد عفت نفسي وذهبت إلى الفراش، لكنني لم أستطع النوم.. استلقيت مستيقظة لساعات، غير قادرة على النوم، في النهاية لا بد أنني غفوت.

حرب أكتوبر

وتضيف: كنت أحلم أن جميع الهواتف في منزلي بالرنين، هناك الكثير من الهواتف الموجودة في كل ركن من أركان المنزل ولا تتوقف عن الرنين.. أنا أعرف ما يعنيه الرنين، وأخشى التقاط جميع أجهزة الاستقبال.

حلم جولدا مائير تحول إلى حقيقة، ففي الرابعة صباحًا من يوم 6 أكتوبر عام 1973، رن جرس الهاتف في منزل رئيسة وزراء إسرائيل، وكان كابوس جولدا هو سكرتيرها العسكري، العميد يسرائيل ليئور، على الخط قال لها نصًا: وردت معلومات تفيد بأن المصريين والسوريين سيشنون هجوما مشتركا على إسرائيل بعد الظهر.

غادرت مائير منزلها صباح يوم السبت، وطلبت من سكرتيرها العسكري عقد اجتماع مع رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي ديفيد إلعازار، والوزراء موشيه ديان، ويغال ألون، وإسرائيل جليلي لتناقش استدعاء جنود الاحتياط، وإذا كان يجب الأمر بضربة وقائية أم لا.

طلب رئيس الأركان استدعاء 200000 جندي احتياطي، ووافق ديان على هذا الاقتراح ووافقت جولدا مائير.

رفضت جولدا مائير فكرة توجيه ضربة استباقية قائلة: أعرف كل الحجج المؤيدة لضربة وقائية، لكنني ضدها.. لا نعرف أي منا ما الذي سيخبئه المستقبل، ولكن هناك دائمًا احتمالية أننا سنحتاج إلى المساعدة، وإذا قمنا بالهجوم أولا فلن نحصل على شيء من أي شخص.

بعد 3 سنوات من الحرب قالت مائير خلال محادثة مع العميد أفنير شاليف، الذي شغل منصب رئيس مكتب إيلعازر: في اليوم الثاني من الحرب، قررت الانتحار.

البنك الأهلي
اخبار مصر موقع السلطة حرب أكتوبر اكتوبر جلودا مائير حرب اكتوبر 1973 ذكرى حرب أكتوبر facebook twitter whats
CIB
CIB