موقع السلطة
السبت، 3 ديسمبر 2022 01:47 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
فن

أفلام جسدت انتصار حرب 6 أكتوبر.. ”الممر” و”أبناء الصمت” الأبرز

الممر
الممر

في الذكرى الـ49 لنصر 6 أكتوبر، الذي تحل ذكراه اليوم الخميس، يجلس المصريون أمام شاشات التلفزيون لمشاهدة أفلامهم المفضلة التي حاولت توثيق ما جرى قبل وبعد وأثناء الحرب، ومن خلال هذا التقرير نستعرض أبرز الأفلام التي قدمتها السينما عن حرب أكتوبر 1973.

إعدام ميت

يدور الفيلم عن منصور الطوبي العميل للمخابرات الإسرائيلية الذي حكم عليه بالإعدام، وتستغل المخابرات المصرية الشبه بينه وبين الضابط المصري عز الدين الذي ينتحل شخصيته ويكون عليه عبء معرفة أسرار المفاعل الذري الإسرائيلي ديمونه.

قام ببطولة الفيلم الذي أنتج عام 1985 محمود عبد العزيز وفريد شوقي ويحيى الفخراني وليلى علوي وبوسي.

الطريق إلى إيلات

تناول الفيلم البطولات التي قام بها سلاح البحرية المصري في تدمير السفن الحربية الإسرائيلية وميناء إيلات الحربي الإسرائيلي.

الفيلم للمخرجة إنعام محمد علي، وسيناريو وحوار فايز غالي، ومن إنتاج عام 1993، وبطولة عزت العلايلي ونبيل الحلفاوي وصلاح ذو الفقار وناصر سيف ومادلين طبر ومحمد سعد.

أيام السادات

يحكي الفيلم قصة حياة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات "بطل الحرب والسلام" بجانب حديثه عن حرب أكتوبر والانتصار العظيم الذي حققه الجيش المصري.

الوفاء العظيم

أنتج الفيلم الذي قام ببطولته كل من الفنانة نجلاء فتحي ومحمود ياسين وكمال الشناوي عام 1974، من تأليف فيصل ندا وإخراج حلمي رفلة.

الممر

يعتبر فيلم الممر آخر الأفلام الوطنية التي جسدت الفترة ما قبل حرب أكتوبر، ويتناول الفيلم قوات الصاعقة المصرية خلال حرب الاستنزاف، وعلى رأسهم أحد القادة البواسل الذي يُدعى (نور)، ويناقش المرحلة الزمنية بدءًا من حرب 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف

أبناء الصمت

تدور أحداث الفيلم حول غرق المدمرة الإسرائيلية إيلات وحروب الاستنزاف وضرب العدو في بلدة الزيتية بالسويس، وبينما يخوض مجدي حربه على الجبهة، تخوض خطيبته الصحفية هجوما ضد رئيس التحرير النفعي الذي تكتشف معدنه الحقيقي لاحقًا، وينتهي الفيلم بملحمة العبور وتحطيم خط بارليف.

البنك الأهلي
فن فنون أخبار مصر موقع السلطة

آخر الأخبار

CIB
CIB