موقع السلطة
الأحد، 21 أبريل 2024 09:29 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

صاحبة أول توكيل للتبرع بالأعضاء: هحتاجها في إيه بعد ما أموت؟

موقع السلطة

في قضية من المنتظر أن تثير جدلا واسعا بالشارع المصري خلال الأيام المقبلة ، قامت اليوم الثلائاء ، سيدة تدعى دينا رضا، بتوثيق أول توكيل رسمي في مصر للتبرع بأعضائها بعد الوفاة.

وكانت صاحبة التوكيل، قد خرجت في عدة مداخلات تليفزيونية خلال الأيام الماضية، لتروي تفاصيل تجربتها ودوافعها.

وقالت رضا، إن الفكرة تراودها منذ 35 عامًا عندما كانت بعمر 15 عامًا، وحينها علمت أن الولايات المتحدة تسمح بنقل الأعضاء بعد الوفاة، وتفاجئت من أن العديد من الدول لم تكن تسمح بذلك، موضحة أنها لم تكتشف أن مصر لديها قانون لذلك إلا منذ 4 سنوات فقط.

وقالت السيدة المصرية: "الحاجة اللي مش هحتاجها ما أخدهاش، وأنا مش هحتاج الأعضاء في أي حاجة بعد ما أموت، وفي ناس كتير ممكن تستفيد بالأعضاء بتاعتي".

وقالت رضا إن الشخص المتوفي يمكن أن يتبرع لـ7 أشخاص آخرين بأعضائه، لكن القانون المصري يتيح نقل الكلى والكبد والقرنية فقط، وأن إجراءات توثيق التوكيل صعبة للغاية.

وكشفت السيدة المصرية عن التعنت الذي واجهته في مصلحة الشهر العقاري أثناء توثيق التوكيل قائلة: "بيزهقونا جامد في الشهر العقاري، وكتير بيقولوا ربنا يهديكم وروحوا صلوا ركعتين وكان هناك رفضا للموضوع".

وأكدت السيدة المصرية أن أهلها احترموا رغبتها، وإن كان هناك رودود كثيرة متطرفة واجهتها حول أن الأعضاء أمانة وأنها لا بد أن ترد كاملة كما هي، موضحة أن التوكيل يضمن أن تنفذ رغبتها بالتبرع بالأعضاء بعد الوفاة.

وقالت صاحبة التوكيل أنه أثناء تواجدها في الشهر العقاري، كانت بصحبة نحو 15 شخًصا يرغبون أيضا في توثيق توكيل مماثل لما قامت به، لكن نتيجة تشديد الإجراءات لم يتمكن إلا 2 فقط منهم من توثيق التوكيل.

البنك الأهلي
اخبار مصر موقع السلطة سيدة الشهر العقاري نقل أعضاء توكيل رسمي
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB