موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 12:11 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

أردوغان يلتقي زيلنسكي للمرة الأولى لبحث وساطة إنهاء الحرب وتصدير الحبوب الأوكرانية

سياسة  أردوغان وزيلينسكي
سياسة أردوغان وزيلينسكي

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مدينة لفيف الأوكرانية، بمرافقة وفد وزاري رفيع المستوى، في أول زيارة له إلى أوكرانيا منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

وعقب وصوله بوقت وجيز، عقد الرئيس التركي قمة ثنائية مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في قصر بوتوتشكي بمدينة لفيف، قبل عقد لقاء ثلاثي مع الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش.

وسائل إعلام تركية أشارت إلى أن القمة الأوكرانية التركية، تبحث وسائل إنهاء الحرب الأوكرانية الروسية، والتشاور بشان إمكانية عقد قمة هي الأولى من نوعها منذ بداية الحرب بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني، بوساطة تركية.

الحرب الروسية الأوكرانية

كما ستشهد المباحثات مناقشة إجراءات تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية إلى مختلف دول العالم بوساطة تركية وأممية وفقًا للاتفاقية الموقعة بين موسكو وكييف برعاية أنقرة والأمم المتحدة، إلى جانب التباحث بشان التطورات التي يشهدها محيط محطة زابوريجيا الأوكرانية والتي تعرضت لقصف خلال الحرب، ما تسبب في وجود مخاوف دولية من تسرب إشعاعات نووية من المحطة.

وأشارت الرئاسة التركية إلى أن أردوغان انتقل برًا من بولندا إلى لفيف الواقعة غرب أوكرانيا.

ويرافق أردوغان في زيارته إلى أوكرانيا وزراء الخارجية والطاقة والموارد الطبيعية والدفاع والزراعة والغابات والتجارة.

كما يرافقه، رئيس جهاز المخابرات ورئيس دائرة الاتصال فخر الدين ألطون ورئيس الصناعات الدفاعية ومتحدث حزب العدالة والتنمية والمدير العام لشركة بايكار للصناعات الدفاعية خلوق بيرقدار، وهي الشركة التي تستورد منها كييف الطائرات المسيرة المستخدمة في الحرب ضد روسيا.

البنك الأهلي
الحرب الأوكرانية الروسية روسيا اوكرانيا اردوغان الرئيس الأوكراني facebook twitter whats
tech tech tech tech
CIB
CIB