موقع السلطة
الثلاثاء، 16 أبريل 2024 03:51 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

ميلاد بديع خيري وأنيس منصور.. أحداث وقعت في 18 أغسطس

ثقافة  أنيس منصور
ثقافة أنيس منصور

تحل اليوم ذكرى وقوع الكثير من الأحداث، ففي مثل هذا اليوم، ولد الكاتب الكبير أنيس منصور في 18 أغسطس 1924 حيث حفظ القرآن الكريم في صغره في كتٌاب القرية، وتخرج في كلية الآداب قسم الفلسفة بجامعة عين شمس، وعمل أستاذًا في القسم ذاته ثم ترك الوظيفة وتفرّغ للكتابة والعمل الصحافي.

ومن مؤلفات أنيس منصور: عاشوا في حياتي، دعوة للابتسام، الكبار يضحكون أيضا، الذين هبطوا من السماء، الذين عادوا إلى السماء، زي الفل، من أول السطر، يسقط الحائط الرابع، كل شيء نسبي، أرواح وأشباح، حول العالم في 200 يوم، أعجب الرحلات في التاريخ، هناك فرق.

ميلاد بديع خيري

وفي مثل هذا اليوم أيضا ولد بديع خيري في 18 أغسطس عام 1893، وهو كاتب مسرحي مصري، اشتهر بتقديم الكثير من الأعمال المسرحية مع نجيب الريحاني في فترة العشرينيات والثلاثينيات من القرن العشرين.

وبدأ بديع خيري بكتابة المونولوج، ثم اتجه بعد ذلك لكتابة المسرحيات، وكانت أول مسرحية له هي أما حتة ورطة، ثم تعرف على نجيب الريحاني عام 1918 كما كتب بديع خيري للسينما منها فيلم على كيفك، وغزل البنات، سلامة في خير، دلع البنات، سي عمر، أبو حلموس، العزيمة، وغيرها الكثير من الأعمال، وتوفي في 3 فبراير عام 1966.

وفاة بلزاك

وتحل أيضا اليوم ذكرى وفاة الكاتب الفرنسي الشهير أونوريه دي بلزاك في 18 أغسطس 1850 وهو من رواد الأدب الفرنسي في القرن التاسع عشر في الفترة التي أعقبت سقوط نابليون.

وترك بلزاك الكثير من الأعمال منها: الأوهام الضائعة، عقد الزواج، البحث عن المطلق، بداية في الحياة، رسائل عروسين، لويس لامبرت، الجلد المسحور.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة منصور وفاة أنيس منصور كتب أنيس منصور مؤلفات أنيس منصور ذكرى أنيس منصور facebook twitter whats
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB