موقع السلطة
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 09:49 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
حوادث

لو تعرضتِ للابتزاز.. تعرفي على خطوات وطرق الإبلاغ عن جرائم الإنترنت

متهم بالابتزاز
متهم بالابتزاز

ألقت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، القبض على شاب لارتكابه واقعة تهديد وابتزاز لإحدى السيدات عبر تطبيق المحادثات “واتس آب”، وتتعرض بعض الفتيات إلى مضايقات ابتزاز ويبحثون عن طريقة حماية أنفسهم فى مثل هذه الوقائع.

 

من جانبه كشف مصدر مطلع  نصائح لكل الفتيات فى حال التعرض للابتزاز لحماية أنفسهن والخطوات الواجب عليهن اتباعها.

 

وقال المصدر: أتاحت وزارة الداخلية، عدة طرق للإبلاغ عن جرائم الإنترنت الطريقة الأولى: التواصل مع مباحث الإنترنت بالعباسية حيث يقع مقر وحدة تلقي بلاغات المنطقة المركزية بميدان العباسية بمعهد التنمية البشرية، أما الطريقة الثانية: عبر عنوان الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، وهو شارع طه حسين – التجمع الأول.

 

أما الطريقة الثالثة: في حال وجود المتضرر خارج محافظة القاهرة تقديم البلاغ بمديريات الأمن من خلال الحضور بشكل شخصي إلى المقر مباحث الانترنت لتحرير المحضر والمتابعة مع الضباط المسؤولين للقضية التي تريد التقدم بها

 

وأشار المصدر الطريقة الرابعة: التواصل هاتفيا من خلال الأرقام إدارة مكافحة جرائم المعلومات: 0224065052 -02240650 - 108 الخط الساخن المختص بإدارة مكافحة جرائم الإنترنت هو الخط المخصص للإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية، وجرائم الإنترنت.

 

وأوضح المصدر، عند الانتهاء من فحص البلاغ وتصديره إلى قسم أو مركز الشرطة المعنى باستكمال باقي الإجراءات يمكن لصاحب البلاغ التواصل عن طريق رقم وتاريخ البلاغ الصادر لقسم الشرطة المختص.

 

كما يتم إرسال رسائل نصية SMS للمبلغين آليا برقم وتاريخ صادر المحضر لقسم أو مركز الشرطة المختص عقب الانتهاء من فحص البلاغ لاستكمال الإجراءات القانونية مع المتهمين.

استخدام التقنيات الحديثة

كانت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بقطاع نظم الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات تلقت بلاغا من احدى السيدات، مقيمة بدائرة قسم شرطة الأهرام؛ بتضررها من اضطلاع مُستخدم تطبيق المحادثات "واتس آب" بإرسال رسائل لهاتفها الشخصى مصحوبة بصور شخصية لها وعبارات تتضمن وابتزازها مقابل عدم التشهير بسمعتها.

وتوصلت جهود التحريات من خلال إستخدام التقنيات الحديثة إلى تحديد مُرتكب الواقعة وتبين أنه أحد الأشخاص، مقيم بدائرة مركز شرطة ميت غمر بالدقهلية.

 

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الدقهلية، تم استهدافه وأمكن ضبطه، وعُثر بحوزته على هاتف محمول "بفحصه تبين وجود آثار ودلائل على ارتكابه تلك الواقعة".

البنك الأهلي
موقع السلطة الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات مباحث الإنترنت محافظة القاهرة مركز شرطة ميت غمر وزارة الداخلية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB