موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 08:28 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

في ذكرى وفاته.. محمد صفاء عامر رائد دراما الصعيد ومبدع «ذئاب الجبل»

صفاء عامر
صفاء عامر

تحل اليوم الذكرى التاسعة لوفاة الكاتب والسيناريست محمد صفاء عامر الذى وافته المنية فى 13 أغسطس عام 2013 .
ويعد صفاء عامر واحدا من أهم مبدعى مصر لأنه رائد دراما الصعيد بلا منازع.

ـ النشأة
ولد محمد صفاء عامر فى ٢٢ يناير ١٩٤٢ بمدينة قنا حيث كان والده مديرا لإدارة التربية والتعليم بقنا . على بعد 40 كيلومتر من قريته فاو غرب بمركز دشنا وما لا يعرفه الكثيرين ان والد صفاء عامر كان محبا للكتابة غرس فى ابنه هذه الموهبة.

ـ مدرسة قنا الابتدائية وفصل المبدعين

درس محمد صفاء فى مدرسة قنا الابتدائية وكان يرافقه فى نفس الفصل ثلاثة تلاميذ صاروا فيما بعد من أهم مبدعى الوطن العربى وهم الشاعرين الكبيرين أمل دنقل وعبد الرحمن الأبنودى والروائى العظيم بهاء طاهر . غير أن مواهب الثلاثة كانت اكثر الحاحا فى الظهور من موهبة صفاء عامر الذى درس الحقوق وعمل بالسلك القضائى حتى أصبح مستشارا بمحكمة الإسكندرية التى عشقها صفاء عامر وجعلها مكانا رئيسا فى معظم أعماله .

ـ صفاء عامر وهوارة وذئاب الجبل

كانت بداية انطلاق محمد صفاء عامر من خلال مسلسل ذئاب الجبل الذى أذيع عام ١٩٩٣ . والذى تناول فيه عامر قضية شائكة لا يمكن لمبدع غيره ان يتناولها . والسر يكمن أن القصة تدور حول زواج الفتاة التى تنتمى لقبيلة الهوارة من شاب لا ينتمى لنفس القبيلة . وهو أمر مرفوض تماما طبقا لقواعد القبيلة العربية التى لا تقبيل بزواج بناتها من خارجها. ولأن صفاء عامر ينتمى لقبيلة البلابيش التابعة لهوارة فكان لديه القدرة أكثر من غيره فى مناقشة هذه القضية الشائكة. حقق المسلسل نجاحا منقطع النظير . حيث يعد مسلسل ذئاب الجبل هو أكثر مسلسل عربى تم عرضه منذ نشأة الدراما التلفزيونية فى الوطن العربى . لدرجة أن الكثيرين يحفظون الكثير من المشاهد عن ظهر قلب . وكان لهذا المسلسل دورا مهما ابراز مواهب ممثلية الذين عشقهم الجمهور العربى مثل الفنان احمد عبد العزيز الذى لقبه الجمهور بفارس الدراما وكذلك الفنان شريف منير والفنان احمد ماهر والفنان احمد سلامة والفنانه ميرنا بالاضافة الى زيادة عشق الجمهور للكبير ين حمدى غيث الذى قدم دور العقل المتمثل فى الشيخ بدار وشقيقه الرائع عبد الله غيث الذى أدى دور علوان أبو البكرى ببراعته المعتادة رغم انه فارق الحياة قبل اتمام المسلسل ليلحق بسابقه الفنان الكبير صلاح قابيل الذى توفى بعد تصوير ثمانى حلقات من المسلسل .

وكانت ردود فعل مسلسل ذئاب الجبل تخلط بين المتعة وبين غضب قبيلة الهوارة التى كانت ترى فى كل مشهد يجمع بين وردة بدار وحاتم انتقاص من قدر القبيلة . ولولا أن صفاء عامر كان ينتمى لقبيلة الهوارة لتعرض لمضايقات كثيرة .

ـ الضوء الشارد
بعد النجاح الباهر لمسلسل ذئاب الجبل قدم صفاء عامر فى عام ١٩٨٩ مسلسل الضوء الشارد بطولة ممدوح عبد العليم ويوسف شعبان ومحمد رياض . وتناول المسلسل قضية الحب فى الصعيد ببراعة فائقة حيث يعد الحب عيبا ينتقص من قيمة الرجال . كما تناول قضية الفوارق الطبقية بين عائلة العزايزة ذات الحسب والنسب وعائلة السوالم التى خرجت من عباءة الفقر والذل إلى السعة والرغبة فى النفوذ . وهذا يدل على أن الكاتب محمد صفاء عامر كان لا يكتب أعمالا درامية من اجل التسلية بل كان يكتب لكى ينهض بمجتمعه الصعيدى.

ـ المنتجون وصفاء عامر
اضحى صفاء عامر بعد ذئاب الجبل والضوء الشارد أيقونة الدراما الصعيد فتهافت عليه المنتجون لأن مؤلفاته تحقق أرقاما قياسية فى المشاهدة . فكتب صفاء عامر العديد من الأعمال التلفزيونية التى لاقت شهرة واسعة وبعض الأفلام السينمائية التى لم تحظ بنفس القبول .

ـ حوار صفاء عامر
كان محمد صفاء عامر متميزا فى جعل الحوار متسقا مع الشخصية بحيث لا يكون أعلى منها ولا يكون أقل منها، بخلاف البعض ممكن كتبوا فى الدراما الصعيدية ووقعوا فى هذه الإشكالية . هذا بخلاف تمكنه الشديد من وضع حبكة درامية لا تميل إلى الصدفة أو الفنتازيا، كما كان يدرس البعد النفسى لشخوصه بطريقة بديعة .

ـ مرة واحد صعيدى وصفاء عامر

قبل مسلسل ذئاب الجبل لم تحترم الدراما فى مصر شخصية الصعيدى بل تعاملت معها بطريقة غير لائقة إلا فى فيما ندر، حيث كان الصعيدى هو الساذج الذى يطلق عليه المونولوجست بعض النكات . فدوما ما كنا نسمع عبارة مرة واحد صعيدى . ولما كتب صفاء عامر مسلسل ذئاب الجبل وما تبعه من أعمال درامية، ظهرت الشخصية الصعيدية بصورتها الكارزمية المتمثلة فى الهوارى بدرى أبو بدار ورفيع العزايزى وزكريا أبو العمدة ومندور أبو الدهب وغيرهم . وهذا يحسب للكاتب الكبير .

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة صفاء عامر مسلسل ذئاب الجبل صفاء عامر الضوء الشارد بروفايل الدستور يسرى ابوالقاسم
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB