موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 10:58 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

من سماء السعودية حتى المحيط الهندي.. قصة سقوط صاروخ صيني خارج عن السيطرة

  الصاروخ الصيني
الصاروخ الصيني

سبب الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة، حالة من القلق والمخاوف التي انتابت الكثيرين حول العالم، بعدما سقط فوق المحيط الهندي، حتى أصبح ما يبحث عنه مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عبر محركات البحث، فما قصته؟.

 

الصاروخ الصيني

انطلق الصاروخ الصيني لونج مارش 5 بي، الأحد الماضي بتاريخ 24 يوليو لعام 2022، وهو من طراز CZ-5B، حاملًا معه إحدى القطع الأساسية المسماة Wentian، للالتحام مع محطة الفضاء الصينية Tiangong.

وكشفت الصين فيما بعد أنها تتعقب صاروخًا خارج عن السيطرة، وسيعود من خلال الغلاف الجوي، ووزن الحطام يبلغ 21 طنًا تقريبًا، وقطره 5 أمتار، وطوله 33 متر.

 

سقوط الصاروخ الصيني

وأصبح العالم في ترقب، منتظرًا سقوط الحطام، حيث بيّن خبراء فضاء أن الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة؛ سيضرب أرضًا في مناطق مأهولة بالسكان في إفريقيا وآسيا.

على جانب آخر، أعلن مركز الفلك الدولي، توقعاته بشأن أماكن سقوط حطام الصاروخ الصيني، مشيرًا إلى دولتي السعودية وقطر، ضمن تحديثاته أمس السبت.

 

الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة

ونشر مركز الفلك في تغريدة له عبر تويتر، أن موعد سقوط الصاروخ سيكون في تمام الساعة 17:22 بتوقيت جرينتش 5:22 بتوقيت مصر، مضيفًا أن كافة المناطق تحت الخطوط الحمراء والخضراء مُرشحة لسقوط الُحطام بها، ومن ضمنها السعودية وقطر والسودان.

أما الحسابات الفلكية التي قام بها المركز الفلكي بحلوان التابع للمعهد، توقعت أن حطام الصاروخ الصيني لونج مارش 5 بي، ستسقط في أستراليا والمحيط الهادي، وفقًا لـ الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

 

سقوط حطام الصاروخ الصيني

وأضاف القاضي، أن هناك مصادر تشير إلى سقوط حُطام الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة بين دولتي ماليزيا وإندونيسيا.

وفي تحديث جديد، أوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في بيان له، أن المواقع المُحتملة لسقوط الحطام بين خطي عرض 41 درجة شمالًا و41 درجة جنوبًا، وعليه، من المتوقع أن تخرج معظم مناطق شمال إفريقيا وأوروبا عن نطاق السقوط.

وأكد القاضي، أن الصاروخ الشارد يتحرك على ارتفاع نحو 160 كيلومتر، وبسرعة 7.81 كيلومتر لكل ثانية، ويتحرك في مداره ويقوم بدورة كاملة كل 88 دقيقة تقريبًا.

وانتهى سقوط حطام الصاروخ الصيني، مساء أمس السبت، بأمان في المحيط الهندي، بعد مخاوف كبيرة من احتمالية اصطدامه بمنتجع كابو سان لوكاس المكسيسي، وفقًا لـ رصد صحيفة ديلي ميل البريطانية.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة سقوط الصاروخ الصيني المحيط الهندي معهد الفلك صاروخ شارد حطام الصاروخ الصيني facebook twitter whats
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB