موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 01:34 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
قطن وشاش

بعد انتشاره في الصين.. خبير مناعة يكشف حقيقة ظهور الطاعون بمصر

صحة وطب  الطاعون
صحة وطب الطاعون

أعلنت السلطات الصحية في الصين، منذ أيام قليلة، تسجيل أول حالات الإصابة بمرض الطاعون الدبلي، أو ما يعرف بالموت الأسود؛ ما أثار ذعرًا عالميًا، خوفًا من انتشاره مجددًا، خاصة بالتزامن مع اجتياح فيروس كورونا العالم منذ عام 2019.

هل الطاعون موجود بمصر؟

الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أوضح أن مرض الطاعون الدبلي، مصدره بكتيريا حيوانية المنشأ، شديدة العدوى، مشددًا: غير موجود في مصر.

وأضاف بدران في تصريحات خاصة أن مرض الطاعون الدبلي، مصدره بكتيريا حيوانية المنشأ، ويوجد عادة في الثدييات الصغيرة والبراغيث.

أكثر الأوبئة فتكًا

وأكد عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن الطاعون الدبلي، من أكثر الأوبئة فتكًا في تاريخ البشري، لذلك يُطلق عليه الموت الأسود؛ نظرًا لحصده نحو 50 مليون شخص، في القرن الـ14.

وأشار مجدي بدران، إلى أن المرض ينتقل من خلال لدغات البراغيث، التي تغذت من قبل على القوارض، الحاملة لهذه البكتيريا، خاصة في دول إفريقيا وآسيا.

وواصل بدران: التعامل مهع أنسجة جسم شخص مصاب ببكتريا الطاعون، بالإضافة إلى استنشاق رذاذ شخص، أو حيوان مصاب.

وشدد أن جثث الموتى بالمصابة بالطاعون، تساعد على نشر المرضى بكثرة، مشيرًا إلى أن المرض يزيداد خطر إصابته، وفقًا لموقعه الجغرافي.

كما حذر من السفر إلى الأماكن الموبوءة، وهواة الصيد، والعاملون بقطاع الطب البيطري، موضحًا: لابد من تنظيف خدمات الصرف الصحي دائمًا، لمنع انتشار المرض.

البنك الأهلي
الطاعون مرض الطاعون كورونا الاوبئة facebook twitter whats
tech tech tech tech
CIB
CIB