موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 11:28 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

منها الأفوكادو والسلمون.. أطعمة تحافظ على صحة القلب وأخرى تضر به

صحة وطب  القلب
صحة وطب القلب

وجد خبراء صحيون أن البالغين الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم بانتظام أقل عرضة بنسبة 13% للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وفقا لما ذكرته صحيفة ذا صن.

أطعمة غنية بالبوتاسيوم

وأفاد العلماء أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم مثل الأفوكادو والسلمون والموز تساعد في خفض ضغط الدم وإلغاء تأثير استهلاك الكثير من الملح، مشيرين إلى أن النساء يرون نتيجة لذلك فوائد صحية أكبر من الرجال.

النساء أكثر من الرجال إفادة

وقال البروفيسور ليفرت فوجت، كبير الباحثين من المراكز الطبية بجامعة أمستردام بهولندا: تشير النتائج إلى أن البوتاسيوم يساعد في الحفاظ على صحة القلب، لكن تستفيد النساء أكثر من الرجال.

وأضاف: من المعروف أن ارتفاع استهلاك الملح يرتبط بارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما يساعد البوتاسيوم الجسم على إفراز المزيد من الصوديوم في البول، وفي دراستنا، تم ربط البوتاسيوم الغذائي بأكبر مكاسب صحية لدى النساء.

ونُشرت الدراسة، التي شملت ما يقرب من 25000 بريطاني أقدم، في مجلة القلب الأوروبية، حيث تم استجواب المشاركين حول نظامهم الغذائي، وقياس ضغط الدم لديهم، وأخذوا عينات من البول لمعرفة كمية البوتاسيوم التي يستهلكونها.

ووفقا للدراسة، كانت النساء اللائي تناولن أعلى كمية من البوتاسيوم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 11 في المائة مقارنة بأولئك اللائي تناولن كمية أقل من البوتاسيوم.

في حين شهد الرجال انخفاضًا بنسبة 9 في المائة، وبشكل عام، انخفض الخطر على جميع البالغين بنحو 13 في المائة إذا تناولوا الكثير من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم.

وتابع البروفيسور فوجت: العلاقة بين أحداث القلب والأوعية الدموية والبوتاسيوم هي نفسها بغض النظر عن تناول الملح، مما يشير إلى أن البوتاسيوم له طرق أخرى لحماية القلب بالإضافة إلى زيادة إفراز الصوديوم.

وقالت تريسي باركر، أخصائية التغذية في مؤسسة القلب البريطانية: يدعم هذا البحث النصيحة الحالية التي تقضي بتقليل تناول الملح وتناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم يمكن أن يكون وصفة لقلب أكثر صحة.

وتضيف: الأطعمة الأخرى مثل البقول والأسماك والمكسرات والبذور والحليب تحتوي أيضًا على نسبة عالية من البوتاسيوم وقليلة الملح، لذلك يمكن أن تفيد قلبك.

البنك الأهلي
أمراض القلب أطعمة غنية بالبوتاسيوم النوبات القلبية facebook twitter whats
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB