موقع السلطة
الخميس، 18 أبريل 2024 02:17 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

لأول مرة.. السياحة تجري استطلاع آراء للحجاج عن مستوى الخدمات بالسعودية

الحج
الحج

قامت البعثة الرسمية للحج السياحي لـوزارة السياحة والآثار، لأول مرة بإجراء استطلاع لآراء حجاج السياحة عن مستوى الخدمات المقدمة لهم من الشركات السياحية خلال موسم الحج هذا العام.

ومن جانبها، أوضحت سامية سامى رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة ورئيس مكتب شئون الحج السياحى المتواجد بالأراضى السعودية، أن هذا الإستطلاع جاء لقياس مدى رضاء الحجاج عن الخدمات المقدمة لهم، بالإضافة إلى رصد أي ملاحظات لديهم والعمل على تلافيها خلال المواسم القادمة.

موسم الحج

وأضافت أنه تم تكليف جميع لجان الوزارة المتواجدة بالمملكة العربية السعودية بالتواصل مباشرة مع الحجاج لمعرفة رأيهم في مستوى الخدمات المقدمة، وذلك من خلال المرور اليومي على أماكن إقامة الحجاج بكل من مكة المكرمة والمدنية المنورة وكذا في صالات المغادرة بمطار جدة قبل العودة لأرض الوطن وتدوين أبرز الملاحظات للعمل على تلافيها مستقبلًا.

موضوعات ذات صلة

وأسفرت النتائج الأولية لأعمال اللجان في هذا الشأن عن رضاء الحجاج عن مستوى الخدمات المقدم من شركات السياحة، وأفادوا بأن مناسك الحج هذا العام تمت في سهولة ويسر بداية من دخول المملكة العربية السعودية وحتى الآن.

تجدر الإشارة إلى أنه كان يتم التعامل مع أية شكاوى أو ملاحظات ترصدها لجان الوزارة المتواجدة بالمملكة العربية السعودية على الفور بما يضمن التأكد من راحة الحجاج وتذليل أي عقبات تواجههم فور حدوثها.

رحلات عودة الحجاج

وتسير مصر للطيران، غدا الإثنين، ١٥ رحلة جوية لنقل حجاج بيت الله الحرام إلى أرض الوطن لعودة 3600 راكب.

ومن المقرر أن تسيير الشركة ٨ رحلات جوية من جدة إلى القاهرة من بينهم رحلة واحدة إلى برج العرب و٧ رحلات جوية من المدينة المنورة إلى القاهرة لعودة حجاج شركات السياحة وهيئة قناة السويس وقرعة القاهرة والبحيرة وكفر الشيخ والإسكندرية وبني سويف والسويس وتضامن القاهرة وسوهاج وعمل وإقامة وأفراد وأجانب.

وأكد عادل حنفي نائب رئيس الإتحاد العام للمصريين بالسعودية، أن وزارة الحج والعمرة السعودية أعلنت عن بدء استقبال طلبات إصدار التأشيرات من خارج المملكة من جميع دول العالم لتأدية مناسك العُمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف لموسم العمرة من العام القادم 1444هـ، بدءًا من اليوم الخميس الخامس عشر من شهر ذي الحجة الجاري للعام 1443هـ، الموافق 14/7/2022م.

وأوضح رئيس الإتحاد العام للمصريين بالسعودية، أن بدء العمرة للمعتمرين من داخل وخارج المملكة يبدأ في غرة شهر محرم من العام القادم 1444هـ، الموافق 30 من يوليو الجاري، ويمكن الاطلاع على متطلبات إصدار تأشيرة العمرة من خلال زيارة تلك الرابط من هنا

موسم العمرة

وأشار إلي أنه يمكن إصدار التصاريح للمعتمرين من داخل المملكة من خلال تطبيق «اعتمرنا أو توكلنا»، وسط منظومة متكاملة من الخدمات والتدابير الصحية المعتمدة من الجهات المعنية للحفاظ على سلامة وصحة المعتمرين والزائرين، وذلك ضمن إجراءات سهلة تضمن أداء مناسك العمرة بطمأنينة ويسر.

وأوضح أن المنظومة الجديدة تشمل ضوابط تأهيل الوكلاء الخارجيين لتقديم خدمات المعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف، التقديم بطلب التأهيل عبر بوابة وزارة الحج والعمرة على الرابط: () والالتزام بالضوابط الموضحة بالبوابة مع إرفاق المستندات والبيانات المتعلقة بالسجل التجاري، وعضوية المنظمة الدولية للنقل الجوي «الأياتا»، وعدد من البيانات الشخصية الأخرى.

إجراءات دخول السعودية

وأختتم أن وزارة الحج والعمرة تعمل بالتنسيق مع الجهات المختصة لتحديد الإجراءات الصحية الوقائية للحماية من فيروس (كوفيد 19)، منها: الحصول على اللقاحات المعتمدة في المملكة، وإرفاق شهادة التحصين المصادق عليها من الجهات الرسمية في بلد المعتمر، إضافة إلى إقرار بصحة المعلومات مع العلم أنه يسمح بأداء مناسك العمرة للفئات العمرية من خمس سنوات فما فوق لمن لم تثبت إصابته بفيروس كورونا.

البنك الأهلي
وزارة السياحة والآثار وزارة السياحة العمرة السعودية قناة السويس وزارة الحج والعمرة السعودية موسم الحج مكة المكرمة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB