موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 01:13 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
قطن وشاش

طبيب: النساء أكثر عرضة للاكتئاب من الرجال بنسبة 6%

الاكتئاب
الاكتئاب

الإكتئاب مرض العصر المنتشر بين الرجال والنساء، وللأسف هو وراء معظم الجرائم التى نشهدها حاليًا سواء جرائم القتل أو الانتحار.

وقال الدكتور حسام عمارة، استشارى الأمراض النفسية والعصبية وعلاج الإدمان: انتشرت الأمراض النفسية عند النساء في الآونة الأخيرة ماتسبب فى انتشار الكثير من الجرائم، وكشفت الدراسات التي أجريت مؤخرًا أن النساء الأكثر معاناة من الأمراض النفسية والعقلية بنسبة أكبر من الرجال؛ فالنساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الرجال بمرتين حيث إن 12 في المائة من النساء يعانين من الاكتئاب أكثر من 6 في المائة من الرجال.

وأضاف "عمارة"، أن النساء أكثر عرضة للإصابة باضطراب القلق العام وأنواع معينة من الرهاب، وقد تحدث اضطرابات الهلع نتيجة لأمراض أخرى مثل الاكتئاب أو إدمان المواد الأفيونية حيث يصيب اضطراب القلق بشكل عام النساء أكثر من الرجال، ويمكن أن تستمر نوبات القلق في أي مكان من بضع دقائق إلى عدة ساعات وغالبًا ما يتبعها شعور شديد بالقلق أو التوتر.

وتابع، أن النساء كائنات شديدة الحساسية وعاطفيات، إضافة إلى اختلاف طبيعتهم الفسيولوجية التي تتغير بعد المرور بموقف حزين أو بعد الحمل والولادة أو حتى خلال أيام الدورة الشهرية، ما يجعلهن الأكثر إصابة بالاكتئاب والتقلبات المزاجية الحادة، والحزن والقلق والتوتر، لذلك تسعى الكثير من النساء للبحث عن أعراض الأمراض النفسية والشائع منها، المرض النفسي لدى النساء في أي عمر من الأعمار نتيجة لعدد من الأسباب والأحداث التي يمر بها الإنسان في حياته اليومية.

وأوضح الدكتور حسام عماره، تتعرض النساء للكثير من الضغوط الحياتية والأحداث الكبيرة، وبفضل طبيعتها مرهفة الحس فهي الأكثر تعرضًا للأمراض النفسية، لذا عند الشعور بأعراض معينة يجب زيارة الطبيب على الفور.

وأكد استشارى الأمراض النفسية، يصيب الإكتئاب النساء بصورة تتجاوز الرجال، ويرجع السبب إلى أن الرجل يملك خيارات كثيرة في الحياة، من الممكن أن يختارها لمواصلة حياته بعد الإصابة بنكسة ما، أما المرأة فإن خياراتها تعتبر ضيقة الأفق، مثلا هناك نساء يمكن أن يتحطمن تماما بعد الطلاق بسبب التعقيدات الاجتماعية الكبيرة أمامهن، ولذا فإنهن يمكن أن يصبحن ضحية سهلة للمرض العصري النفسي اللعين "الاكتئاب".

وأشار أستاذ الطب النفسى، إلى أن اكتئاب ما بعد الولادة يحدث لدى النساء اللاتى لديهن سوابق نفسية، أي النساء اللاتى عانين من قبل من الاكتئاب والقلق وبالرغم من أن هذه الحالة النفسية تزول عادة من تلقاء نفسها في فترة تتراوح من بضعة أيام إلى أسبوع أو أسبوعين، إلا أن المرأة تعاني من الانفعال المفرط، وتشعر أن أفكارها وجسدها ومزاجها طرأ عليهم تغييرا نحو الأسوأ، ما يجعلها تميل إلى البكاء والدخول في حالة من الاكتئاب التي تجعلها تفكر في إيذاء نفسها أو إيذاء مولودها.

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر موقع السلطة الاكتئاب الدكتور حسام عماره الأمراض النفسية صحة الصحة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB