موقع السلطة
الأربعاء، 24 أبريل 2024 05:26 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

المجر تطالب الاتحاد الأوروبي بدعم مصر وتشيد بدورها في حماية أمن القارة

قمة فيشجراد
قمة فيشجراد

أكد وزير الخارجية والتجارة المجري بيتر شيجارتو، أن بلاده والدول الثلاث الشريكة الأخرى في مجموعة فيشجراد Visegrad Group، تقدر بشدة الجهود التي بذلتها مصر على مدى السنوات الخمس الماضية لمنع تدفق المهاجرين القادمين من مصر نفسها أو عبر أراضيها إلى أوروبا.

وقال شيجارتو للصحفيين المجريين على هامش اجتماع لمجلس الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، في بروكسل أمس، إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي الاعتراف بجهود مصر فيما يتعلق بالهجرة، بحسب ما نقلت صحيفة "المجر اليوم" (hungarytoday) في تقرير لها اليوم الثلاثاء.

وشدد بيتر شيجارتو على موقف المجر بأن التمييز السلبي من قبل الاتحاد الأوروبي للدول التي تدافع عن أوروبا سيكون سياسة ترفضها المجر مضيفا "من غير المقبول ويتعارض مع أمن أوروبا أن يقوم الاتحاد الأوروبي بإلقاء محاضرات بدلاً من دعم البلدان التي لم تهدد أوروبا أبدًا بضغوط الهجرة ولم تمارس أي ضغط من هذا القبيل على القارة".

وقال بيتر شيجارتو إن المجر طلبت من المجلس الترتيب في أقرب وقت ممكن لتحويل 120 مليون يورو المعتمدة لدعم مصر دون وضع "أي معايير سياسية مصطنعة"، والتأكد من أن القاهرة يمكن أن تشتري التكنولوجيا التي تحتاجها لتثبيتها وحماية حدودها.

كما حثت المجر الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعه في بروكسل على عقد اجتماع في أقرب وقت ممكن لمجلس الشراكة مع مصر كمنتدى لمواصلة الحوار، بحسب وزير الخارجية بيتر شيجارتو.

البنك الأهلي
بيتر شيجارتو فيشجراد مصر اوروبا المهاجرين بروكسل المجر السلطة مصر موقع السلطة اخبار
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB