موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 09:53 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الإفتاء: تصرف الإنسان في ماله حال حياته أمر مستحب شرعًا

الافتاء
الافتاء

شهدت الساعات الماضية حالة من الجدل حول تصريحات الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية السابق، عبر منصات التواصل الاجتماعي حول كتابة الأب التركة لبناته حال حياته، بهدف تأمين مستقبلهم دون أن ينوى حرمان أحد من الميراث.
مؤيد ومعارض لتلك الفتوى التي قالها الدكتور على جمعة، البعض أكد أنها حرام شرعًا كتابة التركة للبنات وحرمان أحد من الميراث، بينما البعض الآخر قال أنه يجوز مادام لا ينوى حرمان أحد من الميراث ولكن تأمينا لمستقبلهن.

دار الإفتاء حسمت الجدل الدائر حول تصرف الإنسان في تركته حال حياته، في فتوى لها نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي حول تركة الرجل.

من جانبها، قالت دار الإفتاء، إنه من المقرر شرعًا أن التسوية بين الأولاد في العطاء والهبة أمر مستحب شرعًا؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «ساووا بين أولادكم في العطية، ولو كنت مؤثرًا أحدا لآثرت النساء على الرجال».
وأضافت في منشور له عبر صفحتها الرسمية "فيسبوك" لكن قد يَخصُّ الشخص الواهب بعض أولاده بعطاء زائد عن البقية؛ لحاجة كمرض، أو كثرة عيال، أو صغر سنٍّ، أو مساعدة للزواج، أو مساعدة على التعليم والدراسة ونحو ذلك مما يستدعي الزيادة في العطاء والهبة، فلا يكون الإنسان حينئذٍ مرتكبًا للظلم، ولا إثم عليه في ذلك؛ لأنَّه تصرف فيما يملك حسب ما يراه مُحقِّقًا للمَصلَحة.

طرق التواصل مع دار الإفتاء
وحددت دار الإفتاء طرق التواصل لطلب الفتاوى، منها من الموبايل أو الأرضي 107 مسجل ومباشر وتعمل هذه الخدمة من 9 صباحًا حتى 9 مساءً يوميًّا عدا الجمعة، كما يمكن الاتصال عن طريق التليفون التالي 0020225970400 من خارج مصر، وتعمل هذه الخدمة من 9 صباحًا حتى 9 مساءً يوميًّا عدا الجمعة فاكس: 25926143، مع ترك رقم الهاتف في نهاية الرسالة.

كما تبث عبر صفحتها على موقع التواصل "فيسبوك" يوميًا من الأحد حتى الأربعاء، من خلال نخبة من أكفأ علماء الدار المتخصصين في الدراسات الشرعية، للرد على كل الأسئلة والاستفسارات الخاصة بالمسلمين في أنحاء العالم، كما تقوم بمناقشة بعض القضايا المجتمعية وتقدم معالجة لها، إضافة إلى الفتاوى المتخصصة التي تصدرها، سواء المتعلقة بالرياضة أو الأقليات المسلمة أو المسنين.

 

البنك الأهلي
صرف الإنسان في ماله حال حياته أمر مستحب شرع ا الدكتور على جمعة مفتي الديار المصرية التواصل الاجتماعي السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB