موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 05:40 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

يونسكو تحذر من عواقب كارثية بعد قرار طالبان بحظر تعليم الفتيات

عناصر من حركة طالبان
عناصر من حركة طالبان

إثر ساعات من إعلان وزارة التعليم فى أفغانستان، فتح المدارس لجميع المعلمين والطلاب الذكور في المرحلة الثانوية، دون ذكر أي معلمات أو تلميذات؛ حذرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو» من عواقب كارثية على نصف سكان البلاد إذا استمر حظر تعليم الفتيات.

ودعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو»، إلى إعادة فتح أبواب المؤسسات التعليمية في أفغانستان للفتيات أيضا، محذرة من عواقب كارثية على نصف سكان البلاد وفقا لقناة «العربية».

وقالت المنظمة الدولية، في بيان السبت، «إذا استمر هذا الحظر للفتيات، سيشكل انتهاكا جسيما للحق الأساسي في التعليم للفتيات والنساء»، داعية المسؤولين عن هذا الإعلان، في إشارة لحكومة حركة طالبان إلى توضيح الوضع وإعادة فتح المدارس لكل التلاميذ الأفغان ذكورا وإناثا.

 

وشددت مديرة اليونسكو، أودري أزولاي، على أن مستقبل أفغانستان يعتمد على تعليم الفتيات والفتيان، على حد سواء، مضيفة أن ذلك لا يقل أهمية عن السماح لجميع المدرّسات بالعودة إلى التدريس، وبالتالي توفير بيئة تعليمية آمنة وشاملة، بحسب ما أفادت وكالة «فرانس برس».

واعتبرت اليونسكو، أن تأخر عودة الفتيات إلى المدارس الثانوية يهدد بتهميشهن على صعيد العلم، ولاحقا في الحياة، منوهة إلى أن هذا يزيد من خطر تركهن التعليم بشكل كامل، ويعرضهن لآليات التأقلم السلبية مثل الزواج المبكر.

 

وأكدت قائلة، إن التزامنا تجاه الأطفال الأفغان واضح، ومسؤوليتنا الجماعية هي ضمان الاحترام الكامل للحق الأساسي في التعليم لكل منهن.

يشار إلى أن وزارة التعليم الأفغانية، أعلنت، أمس الجمعة، أن جميع المدرّسين والتلاميذ الذكور في المرحلة الثانوية سيعودون إلى المدارس اليوم، بدون ذكر أي مدرسات أو تلميذات، وذلك بعد عشرة أيام من إعادة فتح الجامعات الخاصة في البلاد، مما يعيد شبح عودة حكم طالبان لما قبل 20 عاما، الذي منعت خلاله النساء من التعليم والعمل.

البنك الأهلي
اليونسكو حركة طالبان أفغانستان الحكومة الأفغانية
tech tech tech tech
CIB
CIB